خارج الحدود | هام

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للمرة الـ 25

أرجأ مجلس النواب اللبناني، للمرة الخامسة والعشرين جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، كانت مقررة الأربعاء، نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد، على خلفية النزاع في سوريا المجاورة.

وأصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، بيانًا جاء فيه “أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري، جلسة انتخاب رئيس للجمهورية إلى 15 يوليو المقبل لعدم اكتمال النصاب”.

ويتطلب انتخاب رئيس حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128)، ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان، في 25 مايو 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس.

وينقسم النواب بين مجموعتين اساسيتين: قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله ودمشق والمدعومة من الغرب والسعودية، وأبرز أركانها الزعيم السني سعد الحريري والزعيم المسيحي الماروني سمير جعجع، المرشح إلى رئاسة الجمهورية، وقوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران، وأبرز أركانها حزب الله الشيعي والزعيم المسيحي الماروني ميشال عون، مرشح هذه المجموعة إلى الرئاسة.

وتقاطع معظم مكونات قوى 8 آذار جلسات الانتخاب، مطالبة بتوافق مسبق على اسم الرئيس. في المقابل، تدعو قوى 14 آذار الى تأمين نصاب الجلسات وانتخاب المرشح الذي يحظى بالعدد الاكبر من الاصوات.

ودعا نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، إلى انتخاب ميشال عون، رئيسا للجمهورية، قائلا: “أمام الفريق الآخر خياران: إما انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية أو الفراغ إلى أجل غير مسمى”.

وأثار هذا التصريح غضبًا في صفوف قوى 14 آذار، التي اعتبرت أن الحزب “يعطل” الانتخابات لفرض مرشحه.

وينقسم لبنان بحدة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة؛ حيث يشارك حزب الله في القتال الى جانب قوات النظام، ما يثير انتقادات خصومه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *