آخر ساعة

مؤسسة نورتيس تحصل على حصة الأسد في صفقة ربط المدارس المغربية بالأنترنيت

منحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لمؤسسة نورتيس (Nortis) الرائدة في مجال الاتصالات عن طريق الأقمار الاصطناعية في المغرب، (منحتها) عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع GENIE، و هو مشروع ربط المدارس المغربية بالانترنت.

وبهذا العقد الجديد، تعتبر Nortis المؤسسة الرئيسية في مشروع GENIE، حيث أنه سيتم توفير ما يقرب من %50 من جميع شبكات الانترنت للمدارس المدرجة في المشروع والبالغ عددها 4000 مدرسة مغربية، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من مشروع GENIE، الذي هو عبارة عن ربط 10.000 مدرسة مغربية بشبكة الإنترنت.

مشروع “GENIE” تم إحداثه من أجل إتاحة الإمكانات الكاملة التي تقدمها شبكة الإنترنت للمدارس، وذلك بهدف القضاء على حواجز الوصول إلى المعلومة وتعزيز المجتمع الرقمي وتحسين النظام التعليمي المغربي بصفة عامة، وخاصة المدارس في المناطق التي لا توجد فيها شبكات الإنترنت أو حيث موجودة لكن ذات جودة منخفضة للغاية.

وحسب أنس الزموري المدير العام لـ “نورتيس”، فإن المؤسسة بهذا العقد مع الوزارة ستلتزم بتويفر ما يقرب من 50٪ من جميع مشروع “GENIE” في مراحله الثلاتة، حيث بدأت المرحلة الأولى في عام 2009 عندما منحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لمؤسسة نورتيس 600 مدرسة من مجموع 2000.

وفي سنة 2011 وبمناسبة المرحلة الثانية تم ايصال 400 مدرسة بالانترنت منها 112 لديها اتصال الانترنت عبر الأقمار الصناعية من خلال Nortis. وتشمل المرحلة الثالثة لمشروع “GENIE” الاتصال بالإنترنت لـ 7854 مدرسة جديدة منها 4000 ستقوم بتنفيذه مؤسسة Nortis.

ويضيف الزموري أن شبكة الإنترنت أصبحت بمثابة عامل أساسي للنجاح والتطور للتلاميذ في المدارس المغربية، مشيرا أنه ليس لكل المدارس إمكانية الوصول إلى الإنترنت، وأن ذلك ممكن فقط بواسطة الأقمار الصناعية التي توفر تقنية للاتصال عالية الجودة في أي مكان في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *