ثقافة وفن | هام

جمعية تبعمرات تخلد الذكرى الـ 4 لترسيم الأمازيغية بملتقى دولي كبير

تخلد جمعية “تايري ن واكال”، بشراكة مع وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والخطوط الملكية المغربية و”افريقيا غاز”و”إتصالات المغرب” وجامعة ابن زهر وكلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير والمجلس الإقليمي لتزنيت والمجلس البلدي لتزنيت، الذكرى الرابعة لترسيم اللغة الأمازيغية في دستور المملكة المغربية، بتنظيم ملتقى دولي بمدينة تيزنيت يومي 24 و25 يوليوز الجاري تحت عنوان “الدراسات الأمازيغية في الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية”.

وتتوزع فقرات برنامج الملتقى، الأول من نوعه ببلادنا، إلى ندوات موضوعاتية ونقاشات أكاديمية وأنشطة فنية وثقافية وأدبية، حيث سيكون المشاركون على موعد مع ندوات حول “راهنية تدريس الأمازيغية في الجامعات الغربية وشمال افرقيا”، بمشاركة ممثلين عن دول فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا والجزائر.

وسيشارك في أشغال هذه التظاهرة الأكاديمية ثلة من الأساتذة، ضمنهم  الحسين مجاهد، موسى محراز، فؤاد الساع، بلقاسم الجطاري (المغرب) مصطفى بنحمو (الجزائر) نورا تيكزيرا (تيزي وزو) عبد المجيد كوريش (بجاية الجزائر)، كاترين أوفمان (الولايات المتحدة الامريكية)، كارلوس مورسيا (اسبانيا) حسن العكير (غرناطة/اسبانيا)، فيرموندو بريك ناتلي (ايطاليا)، رشيد رضوان، كمال نايت الزراد (فرنسا).

وبالموازاة مع ذلك، سيحتضن بهو دار الثقافة معرض حول الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي “أزطا”، من خلال أروقة لعرض حلي ومجوهرات المرأة الأمازيغية وورواق “أنوال أمازيغ” لعرض أبرز الأكلات والأطباق في المجتمع الأمازيغي، ورواق “ميكا رباب”، علاوة على رواق حول حصيلة مجهودات لتعزيز مكانة اللغة الثقافة الأمازيغيتين في دائرة البحث العلمي.

هذا إلى جانب أمسية فنية يحييها عدد من رواد الأغنية الأمازيغية وعلى رأسهم الفنانة فاطمة تبعمرانت وسمفونية الحسن ادهمو، وبنات اللوز، وخلال هذا الحفل الفني سيتم تكريم الفنان الرايس “مبارك بوهدا”.

ومن أجل تعزيز العمل التنسيقي والشاركي والتبادل الثقافي، سيتم توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الثقافي الأمازيغي بغرناطة وكلية الأدب والعلوم الإنسانية بأكادير. وسيتخلل هذا الملتقى عدد من الأنشطة الموازية أبرزها تنظيم حفل ديني لفائدة طلبة وأطر المدرسة العتيقة “ارسموكن” وعرض أفلام وثائقية وتكريمات وعشاء مناقشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *