متابعات | هام

منظمة هولندية تندد بـ “سطو” شرطة مراكش على هواتف صحافيين

أدانت منظمة فري بريس أنليميتد الدولية مصادرة الهواتف الذكية من قبل الشرطة المغربية وما وصفته بعرقلة برنامج التدريب الذي نظم من 09 إلى 12 يونيو 2015 بمدينة مراكش.

وطالبت منظمة فري بريس أنليميتد السلطات المغربية بإعادة الهواتف الذكية المخصصة للتدريب والتي تعود ملكيتها للمنظمة.

وكانت منظمة فري بريس قد منحت هواتف ذكية للصحافيين والمدونين خلال تدريب في الميلتيميديا وتطيبق ستوري مايكر نظمته بمعية الجمعية المغربية لتربية الشبيبة” في مراكش خلال شهر يونيو الماض

وقامت الشرطة بحجز 26 هاتفا خلال التدريب التي أكدت المنظمة أنها كانت ”عنصرا تقنيا مهما وحاسما لتمكين المشاركين من خلق قصص والقيام بمهامهم وأنشطتهم التطبيقية لإنهاء البرنامج بنجاح”.

وقالت فري بريس أن هذا الحادث هو جزء من سلسلة من حملات القمع والتضييق التي تقودها السلطات المغربية ضدّ الصحافة والأنشطة ذات الصلة بالطابع المهني لمقدمي المعلومات منذ السنة الماضية.

وأردفت فري بريس في بيان لها عممته في موقعها الالكتروني أن “السلطات المغربية تدخلت يوم الأربعاء 10 يونيو، عبر عناصر الشرطة القضائية بزي مدني لتحجز 26 هاتفا ذكيا مخصصا للدورة التدريبة التي نظمتها الجمعية المغربية لتربية الشبيبة ومنظمة فري بريس أنليميتد، دون تقديم أمر قضائي أو أي سند قانوني

وقد أبلغت الشرطة جمعية أميج، حسب البيان ذاته، أنها ستعيد الهواتف المحجوزة بعد 24 ساعة. غير أنه، في اليوم التالي فوجئ المنظمون بإحالة الهواتف الذكية إلى الخبرة التقنية بمقر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء.

ولحدود اليوم، يظيف البيان، لم تقدم السلطات المغربية لمنظمة فري بريس أنليميتد أي معلومات عن تطور هذه القضية. خاصة وأن فري بريس تعمل في هذا الملف بدعم من السفارة الهولندية ووزارة الشؤون الخارجية لاسترجاع الهواتف من السلطات المغربية.

إلى ذلك فقد نظمت فري بريس أنليميتد والجمعية المغربية لتربية الشبيبة تدريبا لمدة أربعة أيام كجزء من مشروع ستوري مايكر، لفائدة 25 صحفيا محترفا ومواطنا ومدونا في مدينة مراكش المغربية في الفترة الممتدة بين 09-12 يونيو 2015.

وكان الهدف من التدريب تقوية قدرات الصحافيين في المهارات ذات الصلة بالتصوير والتقرير الصوتي والفيديو وفن القص ودروس الأمان للصحافيين.

هذا وخصص جزء من التدريب لتلقين المشاركين على كيفية استخدام تطبيق ستوري مايكر الذي تم تطويره حديثا بهدف تحسين صحافة الهاتف. وحصل كل مشارك على هاتف ذكي قصد تعلم كيفية استخدام التطبيق وإنتاج قصص كجزء من البرنامج.

ويشار إلى أن مشروع ستوري مايكر موجه لعدد كبير من الصحافيين والمدونين في العالم العربي وذلك بهدف “تقوية التعاون بين الصحفيين المواطنين الذين ينتمون إلى جيل وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وصحافيين ينتمون لوسائل الإعلام التقليدية.

ويهدف المشروع إلى سد الفجوة وتبديد انعدام الثقة بين “وسائل الإعلام الرقمية الجديدة” ووسائل الإعلام التي تنتمي إلى “المدرسة التقليدية”، وذلك من خلال خلق تعاون أفضل، ورفع مساءلة وسائل الإعلام وتحسين تقديم معلومات دقيقة وسريعة لعامة الجمهور” حسب وثيقة المشروع.

وعملت منظمة فري بريس في المغرب بمعية شركاء محليين لأكثر من سبع سنوات في مجال التداريب في الصحافة وبناء القدرات المهنية للصحافيين.

وتعمل منظمة فري بريس لضمان أخبار ومعلومات موثوقة ومتاحة لعامة المواطنين في جميع أنحاء العالم. لا سيما في البلدان التي تتعرض فيها الصحافة للتضيق المستمر أو تنعدم فيها حرية الصحافة بشكل مطلق، وذلك من خلال دعم الإعلاميين المحليين والصحفيين.

وتساعد فري بريس أنليميد في إطار أهدافها لتمكين أكبر عدد ممكن من الناس من الولوج والحفاظ على الولوج إلى المعلومات التي يحتاجون إليها من أجل البقاء والتطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *