متابعات | هام

حصاد: الانتخابات ستُجرى في موعدها المحدد .. وبشفافية تامة

أكد وزير الداخلية، محمد حصاد، أمس الاثنين، أن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستكون “جد منفتحة” وستجرى في “شفافية تامة”.

وقال حصاد، خلال لقاء بالرباط مع وكالات للأنباء، “إن هذه الاستحقاقات ستتم في شفافية تامة ووفقا للبرنامج الزمني المسطر : 7 غشت بالنسبة للغرف المهنية، و4 شتنبر بالنسبة للانتخابات الجماعية والجهوية، و2 أكتوبر بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين”، مضيفا أن جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارتي الداخلية والعدل.

وأضاف حصاد، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد النساء اللواتي سيتم انتخابهن خلال هذه الاستحقاقات سيزيد بشكل ملحوظ مقارنة مع التجارب السابقة، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت عددا من التدابير القانونية والتنظيمية حتى تكون نسبة النساء المنتخبات أكثر مما كانت عليه في الماضي.

وأشار حصاد إلى أنه “سيكون هناك 30 في المائة من النساء، كحد أدنى، في المجالس الجماعية والجهوية، مقابل 2 في المائة خلال سنة 1997″، مؤكدا أن 37 بالمائة من المقاعد “كحد أدنى” ستخصص للنساء داخل المجالس الجهوية.

وذكر حصاد بأن أزيد من 14,5 مليون مغربي قد سجلوا أنفسهم في اللوائح الانتخابية، بينهم 35 بالمائة قاموا بذلك عبر الانترنيت، مشيرا إلى أن هذا الرقم مرشح للارتفاع بعد فتح فترة جديدة تستمر حتى 20 غشت المقبل للتسجيل في هذه اللوائح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *