كواليس | هام

البام يسقط لائحة مهنية لحزب الاستقلال بأكادير بسبب موظف

علمت “مشاهد” أن حزب الأصالة والمعاصرة بأكادير رفع عريضة طعن ضد لائحة حزب الإستقلال الخاصة بانتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات، صنف الصناعة، عن الدائرة الانتخابية بأكادير، وذلك بسبب تواجد اسم موظف باللائحة المذكورة، حيث يتنافى ذلك مع قانون الإنتخابات في هذا الصنف.

ومن شأن هذا الطعن الذي رفعه حزب الأصالة والمعاصرة إلى السلطات الولائية أن يطيح باللائحة الاستقلالية، وذلك بسبب الخطأ الفادج الذي ارتكبه القيمون على الشأن الحزبي لأتباع شباط بأكادير، حيث فطن “البام” إلى أن اسم “الحسين مسيح” الموجود في اللائحة بصفة “ممثل شركة”، ماهو إلا موظف بجماعة سيدي وساي بعمالة اشتوكة.

يشار أن هذه الانتخابات تكتسي أهمية خاصة، إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، و20 من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا ينتخبون من طرف أعضاء البلديات والمجالس القروية.

وتراهن الأحزاب السياسية من جهتها على هذه الانتخابات، نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه الغرف المهنية في الحياة اليومية للمواطنين، وأيضا لدورها في تركيبة مجلس المستشارين، فضلا عن كونها تعتبر مؤشرا حقيقيا على مدى تأثير وثقل الأحزاب بعد 4 سنوات من التحولات التي عرفتها البلاد.

يذكر أن عدد ترشيحات حزب الاستقلال بالمغرب بلغت 1.551 ترشيحا (13,28 بالمائة)، تلاه حزب الأصالة والمعاصرة بـ 1.492 ترشيحا (12,77 بالمائة ) ثم حزب العدالة والتنمية بـ 1.388 ترشيحا (بنسبة 11,88 بالمائة، فحزب التجمع الوطني للأحرار بـ 1.353 ترشيحا (بنسبة 58 ,11 بالمائة)، فيما تقدم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 960 ترشيحا (بنسبة 8,22 بالمائة) وحزب الحركة الشعبية بـ 898 ترشيحا (بنسبة 7,69 بالمائة).

أما حزب التقدم والاشتراكية فقد تقدم بـ 640  ترشيحا (بنسبة  5,48 بالمائة)، بينما تقدم حزب الاتحاد الدستوري بـ 612 ترشيحا (بنسبة  5,24 بالمائة)، أما بالنسبة للهيئات السياسية الأخرى والبالغ عددها 21 حزبا، فقد قامت بتزكية عدد من المترشحين يتراوح ما بين مترشح واحد و151 مترشحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *