هام | وطنيات

الطوزي: بنكيران له ذكاء حدسي .. والملكية لم تعد تخلق علاقات القوة

تطرق محمد الطوزي في حوار له مع مجلة “تيل كيل” في عددها الأخير إلى العديد من القضايا من قبيل دستور2011، والنظام الملكي، وتجربة حزب العدالة والتنمية في الحكومة.

وتحدث الطوزي، عالم الاجتماع، عن الأسلوب التواصلي لرئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، قائلا إن “رئيس الحكومة لديه شكل من أشكال الذكاء الحدسي”، مضيفا “نحن في وضع كلاسيكي، حيث حولت الوظيفة الفرد، وغيرت الطريقة التي يتواصل بها، والظهور أمام الناس .. ابن كيران مثل الكثير من السياسيين تسكنه الوظيفة ومقتنع بأن لديه مسؤولية تاريخية”.

كما أبرز الطوزي أن “الدستور ضابط لقواعد اللعب وليس لعبة في حد ذاتها”، لأن “نص الدستور يعبر عن المبادئ، وعن التوجيه القوي على المساءلة، ودور المجتمع المدني ومسؤولية الشعب، ووضعية المعارضة، ووضعية الأقليات والتعددية السياسية والعرقية واللغوية وحتى أشكال التعددية الدينية “.

وبخصوص الملكية بالمغرب، قال الطوزي إن مفهوم الملكية لم يعد كما كان من قبل، موضحا أن “الغرض منها هو وظيفي وليس جوهري. ولم تعد تخلق المزيد من علاقات القوة، لكنها تديرها”.

وأضاف “نحن في إطار وضعي ينص على أن الملكية مؤسسة دستورية وليست تقليدية”، معتبرا أن “هذا الإطار يفتح مساحة المنافسة بين القرارات المتنافسة التي يجب أن تكون مؤطرة تقنيا وسياسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *