متابعات | هام

هيأة أطباء الأسنان بالجنوب تدعو إلى محاربة الدخلاء على المهنة

جدد المجلس الجهوي للجنوب لهيأة أطباء الأسنان استنكاره لتكاثر ممتهني طب الأسنان بالمغرب من غير خريجي كليات الطب، وذلك ضمن ندوة صحفية نظمها المجلس عشية الثلاثاء 11 غشت 2015، بأحد فنادق مدينة أكادير، بحيث دعا إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمراقبة وتنظيم هذه المهنة.

هذا وكشف رئيس المجلس الجهوي للجنوب لهيأة أطباء الأسنان، أن القائمين على تلك العيادات العشوائية لا يتوفرون على التكوين والمؤهلات العلمية الكافية لممارسة المهنة بالشكل المطلوب وهم يمارسون أنشطتهم بشكل عادي أمام السلطات المسؤولة والمنتخبون دون أن تحرك ساكنا.

مع العلم، يضيف المتحدث ذاته، أن هذه الأنشطة تسبب أمراضا متنقلة خطيرة لدى المواطنين الذين يقبلون على هذه المحلات أو غيرها مما يجعلها «بؤرا للموت» كحادثة المواطن المغربي المقيم بالولايات المتحدة الامريكية والذى توفي اليوم الأربعاء (05 غشت 2015)، داخل عيادة لصناعة الأسنان بحي المسيرة بأكادير.

وأضاف أن المجلس الجهوي للجنوب لهيأة أطباء الأسنان وقف على عيادات مزورة لأطباء أسنان «مزورين» يمارسون فيها طب الأسنان بطريقة غير قانونية وبطاقات عمل مضللة تحمل اسم طبيب الأسنان، بوجود كراسي طبية وأجهزة أشعة وأجهزة أخرى مختلفة، بالإضافة إلى معدات تستخدم في التشخيص وعلاج الأسنان واللثة وتقويم إعوجاج الأسنان ووصفات طبية وبعض المنتجات الصيدلية من قبيل مواد التخدير.

وأضاف المصدر ذاته أن تلك الممارسات تمس بصورة طبيب الأسنان، داعيا السلطات إلى القيام بدورها في حماية والحفاظ على صحة المواطنين مع ضرورة اعتماد القانون الخاص بمستعملي ومناولي المنتجات الصحية ومشروع قانون 05-07، المنظم لمهنة طب الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *