حوارات | هام

الشوباني لـ “مشاهد”: هذا برنامجي .. وهذه هي التحالفات المرتقبة

منذ خروج الحبيب الشوباني من حكومة عبد الإله بنكيران التي شغل فيها منصب وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تداول أعضاء حزب العدالة والتنمية إسمه كأبرز المرشحين للترشح لتسيير شؤون جهة درعة تافيلالت وعاصمتها مدينة الراشيدية التي قضى فيها الشوباني أزيد من 17سنة، حيث كان يشتغل أستاذا لمادة الفزياء بالتعليم الثانوي، كما تقلد الشوباني عدة مهام حزبية وسياسية حيث سبق له أن انتخب كاتبا إقليميا لحزبه بالراشيدية وكاتبا جهويا للحزب بجهة مكناس تافيلالت ومستشارا بالمجلس البلدي بالراشيدية ثم نائبا برلمانيا عن المنطقة.

في هذا الحوار مع “مشاهد” يوضح الحبيب الشوباني تصور العدالة والتنمية للنهوض بجهة درعة تافيلالت وعن التحالفات المرتقبة لتشكيل مجلس الجهة.

توصف جهة درعة تافيلالت أنها من الجهات الفقيرة بعد التقطيع الجهوي الأخير، ماهو تصوركم في حزب العدالة والتنمية للنهوض بهذه الجهة؟

أولا جهة درعة تافيلالت ليست جهة فقيرة كما يشاع ،نظرا لما تزخر به من مؤهلات طبيعية ومعدنية وبشرية، غير أنها تحتاج إلى تثمين واستثمار، ويتطلع حزب العدالة والتنمية للمساهمة مع الشركاء في مجلس الجهة ليكون له دور في كافة المجالات، وتصورنا يرتكز على عدة مستويات، ويجب تفعيل تنمية الجهة في إطار مخطط تنموي يتم إعداده في السنة الأولى من الولاية، وهذا يقتضي حوارا جهويا ليكون مخططا تشاركيا.

وهناك مجالات يجب أن ينصب عليها تأهيل الجهة، وفي مقدمتها الجانب البشري والثروة الإنسانية مع التركيز في علاقة الدولة والقطاع الخاص وإحداث مؤسسة جامعية مستقلة وكاملة التخصصات إضافة إلى قطب تكنولوجي لتأهيل الموارد البشرية لتكون قاطرة للتنمية جهويا بتوفير الأطر ذات الصلة بالمجال وبترواثه الطبيعية والثقافية والرمزية.

والمستوى الثاني في تأهيل الإنسان هو مجال الصحة، وسنجعل من هذه المسألة قضية ذات أولوية بالتعاون مع كافة المتدخلين لترقى الخدمات الصحية الى الجودة المطلوبة، وكذلك الإهتمام بالجانب الرياضي وحاجة الشباب إلى مؤسسات وفضاءات تجعل من الرياضة ممارسة يومية ونشاطا لتأهيل الإنسان.

أما المستوى الثالث فهو إدماج هذه الأقاليم في الجهة بشكل يجعلها تشعر بالتضامن والترابط الجهوي ،نظرا لوجود إشكالات مرتبطة بفك العزلة عن الأقاليم ببعضها حتى تكون حركة الأشخاص والبضائع والرواج داخل الجهة يتم بسهولة وهذا يتطلب استثمارا في البنيات التحتية والطرقية.

المستوى الرابع ويهدف إلى فتح الجهة على العالم والوطن مما يتطلب تنشيط حركة الملاحة بالمطارات وربط الجهة بشبكة الطرق السيار والسكة الحديدية. مع الأخذ بعين الإعتبار أن الدستور يلزم بوضع صندوق لتأهيل الجهات التي تعاني من الخصاص وربط الجهة بالوطن والعالم.

أما المستوى الخامس والأخير فيتعلق بالجانب الإقتصادي، فالجهة تملك ثروات طبيعية وإمكانيات تنموية هائلة سواء تعلق الأمر بالطاقة والمعادن والفلاحة والسياحة وكذلك الإنتاج الفني والسينمائي وربط هذه المجالات بالبحث العلمي ليصبح كل مجال مرتبط بالتكوين. كما نعول على أن الحوار الجهوي لإنتاج الوثيقة ستكون هي الفرصة لإنتاج الخبرة وتطلعات المغاربة.

ماهي تحالفاتكم المتوقعة لتشكيل مجلس جهة درعة تافيلالت؟

التحالف السياسي الحكومي يفرض تحالفا جهويا حتى يحصل الإنسجام بين المركزي والجهوي والسياسة دائما تعلم الإنسان النسبية في التفكير والتدرج في العمل، والمهم أننا في العدالة والتنمية لنا قناعة راسخة لنكون جزء في مسار إصلاح الجهة وتأهيلها، وأعتقد أن جميع مكونات الأغلبية ملزمة أن تعمل ليصبح عمل مجلس الجهة يتناغم مع العمل الحكومي على المستوى المركزي.

من أجل ربح رهان التنمية، وأي اضطراب في العملية سينعكس على المسار برمته، ونحن في العدالة والتنمية ملتزمون أن نكون شركاء في إدارة الجهة بطريقة ديمقراطية تعددية تشاركية وعلى أساس برنامج عمل تعاقدي في إطار مخطط تنموي ناتج عن شراكة كافة المتدخلين.

هل من مشاورات أو لقاءات تنسيق مع أحزاب الأغلبية بشأن هذه التحالفات مع أحزاب الأغلبية؟

هناك التزام مركزي يلتزم به الجميع ،بمعنى أن الأغلبية تلتزم بأن تدبر تشكيل مجالس الجهات فيما بعد عمليات الإقتراع، بمعنى أن الحكومة سياسيا لايجب أن يحصل لديها تناقضا بين الجهوي والمركزي ،وبعد الإنتخابات سنعقد لقاءات ومفاوضات لتشكيل المجالس.

تحالف الأغلبية الحكومية انهار في تشكيل مجالس الغرف المهنية، ماذا لو أسفرت نتائج الإقتراع على معطيات تجعلكم مضطرين لعقد تحالفات مع الاستقلال والاصالة والمعاصرة؟

لا قياس مع وجود الفارق ،الانتخابات المهنية أهميتها لدى الرأي العام ليس مثل الانتخابات الجماعية والجهوية، ويمكن القول أن الانحراف في السلوك الانتخابي والسياسي في انتخابات الغرف المهنية إذا كان لايعاقب عليه فإن أي انحراف سلوكي في الانتخابات الجماعية والجهوية ستكون له كلفة كبيرة لأي حزب يتورط في عدم الانسجام أو عدم احترام التعاقدات وقد يؤثر حتى على الأغلبية مركزيا ومن مصلحة الجميع أن يكون الإنضباط في الأغلبية السياسية.

ولكن ما العمل إذا أفرزت الصناديق نتائج تخالف توقعاتكم؟ هل ستقبلون بالتحالف مع البام والاستقلال، مع العلم أنكم تتحالفون في الحكومة مع الأحرار رغم انتقاداتكم للحزب سابقا؟

يجب أن نفرق بين حزب صُنع لكي يتحكم في المشهد السياسي المغربي وهدفه هو ادخال المغرب إلى دائة الدول الإستبدادية وبين أحزاب لها سياقات أخرى،أعتقد أن العدالة والتنمية يتوفر على مرونة كبيرة في تقديم المصلحة الوطنية وأن هذا النوع من الأحزاب خاصة الأصالة والمعاصرة مازال لم يتعافى من سلوكياته التحكمية.

وكما قال الأمين العام عبد الإله بنكيران فأصله التجاري فاسد ولا يبدو أنه سيكون في يوم من الأيام أصلا تجاريا صالحا للتحالف مع العدالة والتنمية. وأعتقد أن هذا الحزب يجب أن يأخذ حجمه الطبيعي كحزب تورط نشأة ومسار ورموزا وهو طاريء على الساحة السياسية المغربية.

الأصالة والمعاصرة قرر رفع دعوى قضائية ضد بنكيران بسبب اتهامات رموز الحزب بالاتجار في المخدرات؟
أن يتابع رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أمام القضاء فهذا مؤشر الديمقراطية في بلادنا.

في المهرجان الخطابي أشرتم إلى استعمال المال في الحملة الانتخابية، ويرى الرأي العام أنكم تتعاملون بمزاجية وانتقائية مع الخروقات والفساد، تفضحونها أحيانا وتتسترون عنها متى بدا لكم في مصلحتكم؟

الناس يسرون إلينا ويجهرون لنا أنهم مع “المصباح” رغم أنهم منخرطون في ممارسات لايقبلونها، بمعنى أن هناك مسألة ثقافية تربط الإنسان، ولهذا أتوقع أن تحتل العدالة والتنمية موقعا متقدما في نتائج الانتخابات، والحزب لا يحرك الدعاوي والإشكالات القانونية فقط، بكل تأكيد حينما يلمس أنه سيكون لها تأثير إيجابي سيلجأ وأحيانا تعوزه الأدلة والحجج رغم وعينا بوجود هذه الممارسات ولكن إثباث هذه المخالفات ليس أمرا هينا.والمعركة فيها تدرج وفيها زمن قوامه

هل يمكن أنرى الحبيب الشوباني رئيسا لجهة درعة؟

أسأل الله عز وجل أن يكلفنا بما يقربنا منه ويخدم شعبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *