متابعات | هام

إقليم طرفاية يسجل أعلى نسبة مشاركة في انتخابات 4 شتنبر

سجل إقليم طرفاية في الانتخابات الجماعية والجهوية، التي جرت يوم 4 شتنبر الجاري، أعلى نسبة مشاركة في هذه الاستحقاقات على مستوى الأقاليم الجنوبية وذلك بنسبة 75ر82.

ويعكس الانخراط الواسع لساكنة هذا الإقليم الفتي بهذه المحطة التاريخية، والحماس المتزايد الذي عبرت عنه خلال هذه الانتخابات، مدى التشبع بالحس العالي للمسؤولية والوطنية من خلال الحملة الانتخابية التي تميزت بروح من التنافس الجدي والتعبئة المتميزة للمترشحين والناخبين.

واعتبر فاعلون محليون بإقليم طرفاية، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المشاركة المكثفة لأبناء الإقليم في الانتخابات الجماعية والجهوية، تجسد رغبتهم الأكيدة في الانخراط في عملية البناء الديمقراطي وتعزيز أسس التنمية وكسب رهان الجهوية المتقدمة.

وفي هذا السياق، أبرز ماء العينين ماء العينين (فاعل جمعوي) أن المشاركة في الاستحقاقات الجماعية والجهوية نابعة من الشعور بالواجب الوطني، مؤكدا أن هذه الاستحقاقات تكتسي أهمية بالغة في ترسيخ أسس وقواعد المسلسل الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب وذلك بالنظر للصلاحيات التي خولها دستور 2011 للجماعات الترابية.

وأضاف ان نتائج اقتراع 4 شتنبر الجاري شكلت منعطفا حاسما بالنسبة للفائزين بهذه الاستحقاقات من اجل الوفاء بالوعود والالتزام بالبرامج التي قدموها للمواطنين خلال حملاتهم الانتخابية والتي أظهرت اهتماما بجميع القضايا ذات الصلة المباشرة بتطلعات وانتظارات الساكنة، خاصة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

ومن جهته عبر السالك ولد سويلم (حقوقي) عن تفاؤله بنتائج هذه الاستحقاقات التي جرت في أجواء شفافة وتنافسية، منوها بالجهود التي بذلتها السلطات المحلية لتذليل الصعاب للمواطنين من اجل أداء واجبهم الوطني في أحسن الظروف.

وأكد ان المشاركة الواسعة في هذه الانتخابات بجهة العيون الساقية الحمراء عموما وبإقليم طرفاية على وجه الخصوص، تعد في حد ذاتها استفتاء تأكيديا لخيار الجهوية المتقدمة وللمسار الإصلاحي الذي انخرط فيه المغرب.

وقد أظهرت النتائج، حسب السلطات المحلية بإقليم طرفاية، بعد انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات لاقتراع 4 شتنبر الجاري، والخاص بالمجالس الجماعية بالإقليم، فوز حزب التجمع الوطني للأحرار ب41 مقعدا من أصل 77 مقعدا المخصصة لمختلف الجماعات بالإقليم، متبوعا بحزب الاستقلال بـ 32 مقعدا، يليه حزب العدالة والتنمية بمقعدين اثنين، فيما نال حزب الحركة الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية مقعدا لكل منها.

فعلى مستوى المجلس البلدي لطرفاية، حصل التجمع الوطني للأحرار على 10 مقاعد، متبوعا بحزب الاستقلال بستة مقاعد، ثم حزب الحركة الشعبية بمقعد واحد.

وبخصوص نتائج هذا الاقتراع على مستوى مجالس الجماعات القروية بالإقليم، فاز التجمع الوطني للأحرار بكل مقاعد المجلس القروي لجماعة الطاح والبالغ عددها 15 مقعدا.

أما على مستوى مجلس الجماعة القروية الداورة، حاز حزب الاستقلال على 12 مقعدا، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على ثلاثة مقاعد.

وبالجماعة القروية الحكونية، حصل حزب الاستقلال على 11 مقعدا، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار بأربعة مقاعد.
وعلى مستوى الجماعة القروية لأخفنير، أسفرت نتائج الاقتراع على مستوى المجلس القروي لهذه الجماعة عن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار بتسعة مقاعد، متبوعا بحزب الاستقلال بثلاثة مقاعد، يليه حزب العدالة والتنمية بمقعدين اثنين، ثم حزب التقدم والاشتراكية بمقعد واحد.

يشار إلى أن الانتخابات الجماعية والجهوية بإقليم طرفاية، التي عرفت نسبة مشاركة بلغت 75ر82 في المائة، تنافس فيها 226 مرشحا من أجل الفوز بـ 77 مقعدا بالمجالس الجماعية وخمسة مقاعد بالمجلس الجهوي المخصصة للإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *