آخر ساعة | هام

زيارة هولاند للمغرب .. رهانات تتجاوز مرحلة المصالحة

عبرت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان الخميس عن قلقها من ان تشكل زيارة هولاند فرصة لمنح وسام جوقة الشرف الى المدير العام للامن الوطني المغربي عبد اللطيف حموشي. ونفى محيط الرئيس رسميًا احتمال تسليم وسام جوقة الشرف خلال زيارة الرئيس الفرنسي، مؤكدا ان هذه المعلومات لا اساس لها، لكن بدون الاشارة الى مبدأ منح الوسام.

تخطي المصالحة

وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف اعلن بنفسه في فبراير الماضي ان باريس ستمنح قريبا حموشي وسام جوقة الشرف لدوره في مكافحة الارهاب. وعلقت الرباط كل اتفاقات التعاون القضائي مع باريس من فبراير 2014 الى يناير 2015 بعد استدعاء حموشي من قبل قاض للتحقيق في باريس.

وادت سلسلة من الخلافات الدبلوماسية الى تفاقم الازمة، قبل ان ينهي هولاند الخلاف باستقباله الملك محمد السادس في السادس من فبراير، بعد توقيع اتفاق قضائي جديد مع المغرب. وتعتبر باريس انه تم طيّ صفحة هذا الخلاف. وقال دبلوماسي فرنسي منذ اشهر لم نعد في مرحلة مصالحة، بل في استئناف لعلاقات قوية جدا.

لكن الانتقادات لم تقف عند هذا الحد. فعشية زيارة هولاند دانت منظمة مراسلون بلا حدود الوضع الحالي لحرية الإعلام في المغرب. من جهته، دان الحزب الشيوعي الفرنسي زيارة غير مرحّب بها في بلد يسوده الفساد والافلات من العقاب، ويتفاقم فيه التفاوت الاجتماعي والفقر، وتطال احكام السجن الديموقراطيين والنقابيين.

القطار السريع

مع ذلك، يريد الرئيس الفرنسي تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خصوصا بعدما انتزعت اسبانيا من فرنسا مكانتها كشريك تجاري اول للمغرب. لكن باريس تبقى الشريك الاقتصادي الاول للرباط بفضل حجم استثماراتها التي تبلغ نحو 12 مليار يورو بحسب باريس.

وسيزور هولاند، الذي سيلتقي الملك محمد السادس مرات عدة، موقعًا لصيانة عربات القطار السريع المقبل بين طنجة والدار البيضاء، الذي يفترض ان يفتتح في 2017 و2018. وقد سلمت المجموعة الفرنسية الستوم في يونيو اول عربة الى المغرب. كما سيزور مرفأ طنجة، ثاني اكبر موانئ المغرب، ونقطة العبور المهمة بين اوروبا وافريقيا. وقال دبلوماسي فرنسي ان هاتين الورشتين تمثلان الى حد كبير هذه الرغبة في الشراكة في الانتاج بين فرنسا والمغرب.

واضاف لم تعد هناك شكوك بفرض رعاية. نحن في منطق تعاون وشراكة. وسيكون المناخ على جدول اعمال المحادثات، اذ ان هولاند سيوقع مع الملك المغربي نداء طنجة تمهيدا لمؤتمر المناخ الذي سيعقد في باريس في ديسمبر المقبل.

وسينظم المغرب المؤتمر التالي للمناخ. وهو اول دولة في المغرب العربي تقدم مساهمتها مع هدف الاعتماد بنسبة 42 بالمئة على الطاقات المتجددة بحلول 2020. وسيضع محمد السادس وهولاند حجر الاساس لمعهد تأهيل مرتبط بالطاقات المتجددة وفاعلية الطاقة. وسيلتقي الرئيس الفرنسي رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.

ويرافق هولاند وفد يضم خمسة وزراء ورؤساء مجموعات كبرى، بينها تاليس والستوم وايجيس وسيسترا وشركة سكك الحديد الفرنسية (اس ان سي اف) وكلها مهتمة بمشروع سكك الحديد، وكذلك بويغ ومجموعة النقل البحري سي ام آ-سي جي ام ورينو المجموعات التي تشارك في ورشات الاصلاحات في مرفأ طنجة. كما يرافقه ممثلون عن شركة الكهرباء وسويس وفيولا ولافارج من اجل قضايا المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *