اقتصاد | هام

فاعلون اقتصاديون مغاربة يزورون بلجيكا للبحث عن فرص استثمارية

يقوم فاعلون اقتصاديون مغاربة، معظمهم من القطاع الخاص، حاليا بزيارة لبلجيكا بهدف استكشاف فرص استثمارية جديدة وإبرام شراكات مع المقاولات البلجيكية الراغبة في تطوير نشاطها على مستوى السوق المغربية أو بلدان إفريقية أخرى.

وفي هذا السياق، التقى هؤلاء الفاعلون الاقتصاديون المغاربة، الذين ينشطون على الخصوص في مجالات الصحة والنسيج والبناء والتمويل والعقار، اليوم الخميس مع ممثلي غرفة التجارة واتحاد مقاولات بروكسيل، قبل توجههم إلى نامور (والونيا-جنوب) وأنفيرس (فلاندر- شمال)، وذلك في إطار النسخة الخامسة لمعرض “روود شو” الترويجي في بلجيكا ولوكسمبورغ، المنظم من قبل غرفة التجارة البلجيكية اللوكسمبورغية بالمغرب.

وقالت مديرة غرفة التجارة البلجيكية اللوكسمبورغية بالمغرب، نو بدراوي الدريسي، إن الهدف من هذه الزيارة الاستكشافية يكمن في “إطلاع المقاولات البلجيكية على وضع المغرب الذي بات يمثل ملتقى الطرق للتجارة والاستثمار في القارة الإفريقية”، وذلك اعتبارا لموقعه الجغرافي الاستراتيجي واستقراره السياسي ومناخ أعماله وبنياته التحتية، واستراتيجياته القطاعية وقدرته التنافسية.

وأوضحت بدراوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق أيضا بتسليط الضوء على أوجه التقدم الذي حققه المغرب، لاسيما في مجالات البنيات التحتية والخدمات اللوجستيكية والنقل والموانئ والمنشآت الرياضية والتكنولوجيات الجديدة والطيران والسياحة والصناعات الغذائية والطاقات المتجددة، موضحة أن المغرب أصبح بفضل ذلك مركزا إقليميا لهذه القطاعات وقادرا على توفير فرص استثمارية حقيقية للمقاولات البلجيكية واللوكسمبورغية ذات التوجه الدولي.

وأضافت أن معرض “روود شو”، المنظم هذه السنة تحت شعار “المغرب أرضية انطلاق نحو إفريقيا”، يتيح بالفعل خلق بيئة مساعدة على مضاعفة فرص الاستثمار وتنمية الشراكة الخاصة بين الشركات البلجيكية واللوكسمبورغية ونظيرتها المغربية.

من جانبه، اعتبر مدير التصدير في غرفة التجارة واتحاد مقاولات بروكسيل، جان فيليب ميركن، أن هذه الزيارة من شأنها تعزيز الشراكات بين المقاولات في البلدين سواء على مستوى المغرب أو القارة الإفريقية.

وأضاف أن المقاولات البلجيكية الراغبة في ولوج الأسواق الإفريقية ستكون لديها الفرصة لإبرام شراكات مع مقاولات مغربية متواجدة في إفريقيا التي كرس فيها المغرب حضوره.

والجدير بالذكر أن ما مجموعه خمسة عشرة مقاولة مغربية تزور حاليا بلجيكا، وذلك في إطار فعاليات معرض “روود شو”، بحيث سيتم بالمناسبة تقديم الفرص الاستثمارية التي يتيحها المغرب، فضلا عن تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال خلال مختلف مراحل هذه الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *