متابعات

الشنتوف يفوز بولاية ثانية كرئيس لنادي قضاة المغرب

أنتخب عبد اللطيف الشنتوف، رئيسا لولاية ثانية على رأس نادي قضاة المغرب، وذلك خلال أشغال الجمع العام الذي عقد أول أمس السبت، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، الذي تميز أيضا بانتخاب باقي أجهزة النادي المذكور.

وشهد الجمع العام حضور عدد كبير من القاضيات والقضاة المنتمون لمختلف محاكم المملكة، حيث أكد عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن حضور القضاة بهذا الشكل في الجمع العام هو رسالة كبيرة لها جانب تنظيمي داخلي، تهم دعم المنخرطين للخط النضالي للنادي القائم على الدفاع عن استقلال القضاء، كحق من حقوق المواطنة وحقوق القضاة، بشتى الوسائل المشروعة التي يكفلها الدستور والقوانين.

كما شدد الشنتوف على أن الحضور يمثل أيضا رسالة إلى المؤسسات القضائية، من محاكم والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل، للانفتاح أكثر على العمل الجمعوي المهني القضائي الجاد، وذلك بفتح سبل الحوار حول الإشكالات المطروحة، والقطع مع سياسة التسيير الإنفرادي والاستجابة للمطالب المشروعة، وكذا توفير مناخ مناسب للاشتغال داخل المحاكم، وإعمال مبادئ تكافؤ الفرص بين القضاة في تدبير وضعياتهم الفردية في إطار المقاربة التشاركية التي أضحت مبدأ دستوريا.

يذكر أن عملية التنافس على رئاسة النادي، انحصرت بين الرئيس السابق وثلاث قاضيات أخريات، غير أن الشنتوف، حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات وتجديد الثقة فيه كرئيس لولاية ثانية.

و يشار إلى أن أشغال الجمع العام تميزت بالمصادقة على التقريرين المالي والأدبي، إلى جانب مناقشة بعض تعديلات القانون الأساسي التي اقترحها المكتب التنفيذي التي كانت مثار جدل بين القاضيات والقضاة، ما أدى إلى تأجيلها إلى وقت لاحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *