تربية وتعليم | هام

ارتفاع انتقال التلاميذ من القطاع الخصوصي إلى العمومي بأكادير

كشفت مصادر متطابقة عن تزايد طلبات تغيير التلاميذ من التعليم الخصوصي نحو العمومي بأكادير، ما زاد من ارتفاع وثيرة الاكتظاظ داخل المؤسسات التعليمية التابعة لنيابة التعليم بالمدينة.

وأظهرت وثائق تتوفر عليها “مشاهد”، ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الدراسي الحالي، في عدد طلبات انتقال التلاميذ من القطاع الخاص إلى القطاع العام مقارنة مع الموسم الدراسي السابق.

وبلغة الأرقام سجلت المصالح المختصة بنيابة التعليم بأكادير حوالي 2600 طلب في الموسم الدراسي السابق، في الفترة الممتدة من شهر يوليوز 2014 الى غاية ماي 2015، في حين تم تسجيل أكثر من 2700 رخصة مابين 30 يوليوز 2015 و17 شتنبر من نفس السنة.

وتوقعت ذات المصادر، أن يثم تحقيق رقم قياسي في عدد الطلبات في الموسم الدراسي الحالي، حيث ثم تسجيل أكثر من 200 طلب جديد في حدود هذا الأسبوع، نظرا للتوافد المتزايد من أولياء التلاميذ على مكتب الإعلام والتوجيه والمنح بنيابة أكادير، للحصول على رخصة تنقيل أبنائهم صوب المؤسسات العمومية.

وفي اتصالات لـ “مشاهد”، مع مهتمين بالشأن التربوي بالمدينة، فقد أرجعوا تزايد الطلب على التعليم العمومي، إلى ارتفاع تكلفة التعليم الخصوصي بالمقارنة مع السنوات الماضية، بالاضافة إلى محاولة الأباء التعامل مع التعليمين بشكل نفعي، إذ يثم تسجيل أبنائهم في القطاع الخاص في المستويات التعليمية الأولى، وتنقيل أبنائهم نحو العمومي في المستويات الإشهادية.

وفي ذات السياق صرح مفتش للتعليم لـ “مشاهد”، بأن أهم سبب في نظره الشخصي، يعود إلى الإجراءات الأخيرة للوزارة الوصية، بمنع أساتذة التعليم العمومي، العمل لدى المؤسسات الخاصة، ما أفقدها قيمتها في سوق التعليم، نظرا لعلم أولياء التلاميذ أن بعض المدارس الخاصة تشتغل بِؤطر لاتتوفر على مؤهلات تعليمية كافية وبأجور زهيدة، ناهيك عن استغلال حاملي الشواهد العليا كمتدربين بدون تعويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *