آخر ساعة

مهرجان فن الروايس بالدشيرة يحتفي بالرايسات في دورته الخامسة

نظمت إدارة المهرجان الوطني لفن الروايس مساء الأربعاء 28 أكتوبر 2015 بقاعة الاجتماعات ببلدية الدشيرة، ندوة صحفية استعرضت من خلالها إدارة المهرجان مجموعة من المعطيات والمستجدات المتعلقة بالدورة الخامسة التى ستنظم ما بين 30 أكتوبر و01 نونبر 2015 بساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية.

وفي كلمة له بالمناسبة أشار ممثل المديرية الجهوية للثقافة الجهة المنظمة أن أهداف المهرجان ترتبط بالتعريف بفن الروايس ورد الاعتبار له باعتباره فنا أصيلا ومتميزا، من خلال التعرف على مقوماته والوقوف على مستجداته، والمساهمة في ضمان استمراريته، والاحتفاء بأعلام هذا الفن ورواده ورد الاعتبار لهم.

وأضاف أن برنامج هذه السنة يتضمن تكريم المرأة الامازيغية المبدعة التي أعطت الشيء الكثير لفن الروايس دون أن تنال، بالقدر الكافي، ما تستحقه من أهمية وعناية، لذلك تم تركيز فقرات دورة هذه السنة حول الفنانات الرايسات سواء من خلال تنشيط السهرات الفنية الثلاث أو من خلال باقي الفقرات.

وتشمل باقي الفقرات تنظيم لقاءات تعنى بتوقيع الإصدارات الجديدة لبعض الرايسات وأخرى تخصص لتقديم شهادات لبعض أعلام الرايسات المعروفات في هذا المجال. هذا، إضافة إلى تنظيم لقاء علمي حول “بحور ومقامات فن الروايس”، ومعرض للآلات الموسيقية.

من جانبه أشار الشريك الثانى للتظاهرة الجماعة الحضرية للدشيرة مدى تعطش ساكنة المنطقة لمهرجانات فنية كبيرة في قيمة ومستوى مهرجان الروايس وأن المجلس سخر كافة الوسائل لنجاح المهرجان. هذا فيما صبت تدخلات جل الصحفيين في خانة الاهتمام أكثر بالجانب التنظيمى، لكون المهرجان أصبح يكتسى الصبغة الوطنية.

وجدير بالذكر أن هذه التظاهرة الفنية تقام تحث رعاية الملك محمد السادس، وبشراكة مع الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية، والمديرية الجهوية للثقافة لجهة سوس ماسة، وتقدر ميزانية المهرجان في دورته الخامسة حسب ما صرحت به إدارة المهرجان بـ 500 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *