ثقافة وفن | هام

انطلاق فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

انطلقت مساء الثلاثاء بأكادير، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة الذي تنظمه “جمعية المبادرة الثقافية” إلى غاية 14 نونبر الجاري، وهو المهرجان المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس.

وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان، المنظم بتعاون مع مجموعة من الشركاء، بحضور ثلة من الممثلين والمخرجين والنقاد السينمائيين من المغرب ومن بعض الدول الأجنبية التي تتواجد بها جالية مغربية كبيرة خاصة منها فرنسا وبلجيكا، إلى جانب حضور وفد روسي يضم كتابا ومسؤولين جامعيين.

إدريس مبارك رئيس جمعية المبادرة الثقافية
إدريس مبارك رئيس جمعية المبادرة الثقافية

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أشار رئيس جمعية المبادرة الثقافية، إدريس مبارك، إلى أن مهرجان السينما والهجرة استطاع بفعل مجهود وإصرار منظميه بلوغ مرحلة من النضج والاحترافية، الشيء الذي أكسبه مقومات الانتقال إلى مرحلة المأسسة والاستمرارية، بالرغم من الصعوبات المختلفة التي عاشها المهرجان خاصة خلال فترة الانطلاقة.

ويتضمن برنامج الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة عرض مجموعة من الأفلام الطويلة في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، لنيل جوائز “أركانة” التي ستمنحها لجنة التحكيم، إلى جانب عرض أفلام بانوراما السينما المغربية التي تتضمن بعضا من آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية.

كما تعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ورشات تكوينية، وتقديم عروض نظرية في مجال السينما، وكذا عقد ندوات موضوعاتية بتعاون مع مؤسسات شريكة من ضمنها جامعة ابن زهر، ومجلس الجالية المغربية في الخارج، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

جانب من الحضور في حفل افتتاح مهرجان السينما والهجرة
جانب من الحضور في حفل افتتاح مهرجان السينما والهجرة

يذكر أنه من بين اللحظات القوية التي ميزت حفل افتتاح الدورة الـ 12 لمهرجان أكادير للسينما والهجرة، تكريم الممثلة المغربية نادية نيازي، إلى جانب تكريم الإعلامي التونسي رمزي ملوكي مقدم برامج سينمائية بهوليود، وكذا مخرج الأفلام الناطقة بالأمازيغية المغربي المهاجر عبدالعزيز أوالسايح.

كما خصص المهرجان، خلال جلسته الافتتاحية، لحظة وفاء وعرفان لبعض الفنانين الذين رحلوا إلى دار البقاء، والذين طبعوا ببصمتهم الخاصة المشهد الثقافي والفني المغربي من ضمنهم على الخصوص، الراحلان عموري مبارك ومحمد بسطاوي.

المخرج الأمازيغي عبد العزيز أوالسايح
المخرج الأمازيغي عبد العزيز أوالسايح
الصحفي التونسي رمزي ملوكي
الصحفي التونسي رمزي ملوكي
الممثلة المغربية نادية نيازي
الممثلة المغربية نادية نيازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *