آخر ساعة

تأسيس نادي سينمائي بالتزامن مع مهرجان السينما والهجرة

بالتزامن مع فعاليات الدورة 12 لمهرجان السينما والهجرة المنظم بمدينة أكادير من 10 إلى 14 نونبر 2015، عقدت اللجنة التحضيرية لتأسيس نادي يهتم بالسينما وقيم النزاهة الجمع العام التأسيسي بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي بأكادير يوم الجمعة 13 نونبر 2015، حيث تدارس الجمع جدول الأعمال التالي: “أرضية التأسيس وتقديم مشروع القانون الداخلي وتشكيل المكتب”.

وقدم منسق اللجنة التحضيرية “خالد انعيمة”، تقريرا حول واقع الأندية السينمائية بالمدرسة المغربية وآفاقها، موضحا مدى نفعية وجدية الموضوع لدى سلطات التربية والتكوين، والاهتمام بسؤال الصورة داخل المؤسسات التعليمية بالمغرب. كماقدم توضيحا عن العلاقة بين السينما والتربية وراهنية الموضوع، الذي لم يكن مطروحا بنفس الحدة التي يطرح بها اليوم، سيما مع العزوف الواضح عن زيارة القاعات السينمائية التي كان الرحيل إليها تقليدا أسبوعيا قبل عقدين من الزمن.

وأكد المتحدث ذاته، “أننا نعيش اليوم أزمة عزوف حقيقية، بل نعيش أزمة استهلاك عشوائي من دون مرجعية للصورة والتي تلتهم بطريقة ”الساندويتش” في وقت أصبحت الصورة أيقونة، بل وتمثل سلطة وقوة ضاغطة لتغيير أي وضع مشين”.

هذا وقد حضر الجمع التأسيسي ،ضيوف شرف كالأستاذ حفيظ العيساوي الرئيس السابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، ورئيس نادي الرائد للثقافة والسينما بالرباط، وعضو مكتب جمعية المبادرة الثقافية بأكادير، إلى جانب الناقد السينمائي المغربي شكيب امعينينو.

وقد فتح نقاش مع الضيفين اللذان قدما توضيحات حول أدوار السينما وعلاقتها بالتربية والآفاق التي تخلقها، وبشكل خاص الاهتمام بالجوانب المرتبطة بصناعة السينما؛ من صورة وسيناريو وإخراج وغيرها من المحددات التي تتدخل في تحليل أو نقد أي عمل سينمائي.

وبعد تقديم مشروع القانون الداخلي للنادي والمصادقة عليه بالإجماع والاتفاق على تسمية النادي ”نادي البسطاوي للسينما وقيم النزاهة”، انتقل الجمع الى انتخاب المكتب المسير للنادي بشكل ديمقراطي عن طريق الاقتراع السري المباشر، وقد أسفرت هذه العملية عن انتخاب سبعة أعضاء هم: خالد انعيمة وميلا طارق وزكرياء الصبار والصنهاجي سمية وسكينة نداي وأسماء موماد الابراهيمي محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *