آخر ساعة

المغرب يشارك في معرض النسيج “دنيم” ببرشلونة

تشارك مقاولات مغربية تمثل فرع “دنيم” في المعرض الدولي للنسيج “دنيم باي بروميير فيزيون”، الذي سينظم يومي 18 و19 نونبر الجاري ببرشلونة.

وذكر المركز المغربي لإنعاش الصادرات، في بلاغ له، اليوم الثلاثاء، أنه خصص خلال هذه الدورة، وبتعاون مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، فضاء تصل مساحته إلى 350 مترا مربعا لمشاركة فرع “دنيم” بمختلف مكوناته (نسيج، أكسيسوارات وألبسة).

وأضاف البلاغ أن الهدف من المشاركة المغربية يتمثل في الحصول على تموقع قوي ورؤية حقيقية من خلال إبراز خبرة المقاولات المغربية في مجال العرض الشامل والتأكيد للموزعين الأوروبيين أن العرض المغربي في فرع “دنيم” هو الحل الرابح باعتباره عرضا شاملا للتشكيلات والمنتوجات المصنعة في خدمة الموضة.

وأجرت المقاولات المغربية، خلال الدورة السابقة، التي نظمت يومي 27 و28 مايو 2015 ببرشلونة أزيد من 250 اتصالا نوعيا، في ظرف يومين، تكللت بالحصول على طلبيات قدرت قيمتها بحوالي ثمانية ملايين أورو، أي بارتفاع بلغت نسبته 60 في المائة، بالمقارنة مع الدورة السابقة.

وحقق قطاع النسيج رقم معاملات بلغ 29 مليار درهم عند التصدير سنة 2014. ويبقى الاتحاد الأوروبي الزبون الرئيسي للمغرب، بنمو وصلت نسبته إلى تسعة في المائة من سنة 2013 إلى سنة 2014، حيث انتقل من 1,3 مليون أورو إلى 1,4 مليون أورو. وبصفة عامة، يتم تصدير ثلثي المنتوجات المغربية إلى إسبانيا في المقام الأول، برقم معاملات يصل إلى 743 مليون أورو، أي بنمو بنسبة 15 في المائة بالمقارنة مع سنة 2013. وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية من بين زبناء المغرب بـ 505 ملايين أورو من النسيج المستورد.

ويتوفر المغرب على امتياز يتمثل في مجانية الولوج إلى أسواق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بالإضافة إلى السرعة في الإنتاج في آجال قصيرة، تتراوح في المتوسط بين أسبوعين وستة أسابيع. كما أن آجال التسليم تلائم انتظارات الموضة الدولية السريعة، وهو ما يستجيب بشكل تام للتجديد السريع للتشكيلات، وبصفة عامة في النوع المتوسط/ الفاخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *