خارج الحدود | هام

لولا الهجرة لما عرفت أميركا هؤلاء السوريين الـ 8.. تعرف عليهم!

أثارت الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس منتصف نوفمبر الجدل حول السياسة الأميركية بشأن استقبال اللاجئين السوريين.

مجلس النواب الأميركي وافق الخميس 20 نوفمبر على إيقاف خطط استقبال آلاف المهاجرين الفارين من بلاد مزّقتها الحرب، والذين كان من المقرر استقبالهم في العام 2016.

إذ رفض مُشرعوا مجلس النواب الأميركي (بلغ عددهم 242 من الجمهوريين و47 من الديمقراطيين)، مشروع القانون الذي يرحب باللاجئين، خشيةً من مخاطر تسلل إرهابيين إلى داخل حدود الولايات المتحدة.

ورغم ذلك؛ فإن ثمة تاريخاً طويلاً لا يمكن إنكاره لهجرة السوريين إلى الولايات المتحدة، إذ ألقت صحيفة New York Daily News الأميركية الضوء على 8 من مشاهير أميركا ذوي الأصول الشرقية.

1- جيري ساينفيلد

jerry-seinfeld1-640x360

الكوميديان الشهير جيري ساينفيلد، كانت والدته من أصل يهودي سوري. فوفقاً لتسجيل بثه Ellis Island Record في العام 2009 وحصلت عليه صحيفة New York Times، فإن جد ساينفيلد لأمه واسمه سليم حسني، وفد إلى أميركا في العام 1909 من مدينه حلب السورية، على متن سفينة س.هدسون مع زوجته وابنته الرضيعة.

2- ستيف جوبز

sipa_ap20678289_000001

من المعروف أن والد ستيف جوبز (أحد مؤسسي شركة Apple)، كان مهاجراً سورياً. ولد ستيف لوالدين غير متزوجين هما جوان شيبل سيمسون، والسوري عبد الفتاح جندلي، واللذان عرضا طفلهما للتبني لإصرار والد أمه على ذلك، لكن بعد ذلك تزوج والداه وأنجبا طفلة هي شقيقة جوبز.

التقى جوبز خلال حياته بوالدته وشقيقته، ولكنه أبداً لم يلتق بوالده، وفقاً لما جاء بسيرته الذاتية التي كتبها والتر ايزاكسون.

السيرة الذاتية لجوبز تطرقت كذلك إلى قصة المطعم الذي أداره “جندلي” في سان خوسيه على البحر المتوسط، والذي اعتاد جوبز أن يتردد عليه لتناول الطعام.

3- “رافيال” أسقف بروكلين

ولد القديس بالكنيسة الأرثوذكسية بأميركا في العاصمة اللبنانية بيروت لأبوين سوريين من دمشق، وفقًا لمقال نشرته صحيفة New York Times الأميركية.

رافيال كان أسقفاً بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ثم أرسله القيصر الروسي نيقولا الثاني إلى بروكلين.

4- باولا عبدول

eef6b936cfa14bdd397e4fff987a4850_large

المغنية التي حازت خلال مشوارها الفني على لقب American idol، سورية الأصل من جانب الأب! فوفقاً لمقال نشرته النسخة الإنكليزية من صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن والد باولا كان سورياً يهودياً، ولد في حلب ونشأ بالبرازيل.

5- فرانك موراي ابراهام
Daniel-Day-Lewis-as-President-Abraham-Lincoln-1200x600-1200x600

ولد الممثل المخضرم لأب مهاجر من سوريا خلال عشرينيات القرن الماضي. ونال ابراهام شهرته من خلال الفوز بلقب أحسن ممثل بجائزة Academy Award للعام 1984، وذلك عن دوره بفيلم Amadeus.

6- براندون سعد

COLUMBUS, OH - NOVEMBER 10: Brandon Saad #20 of the Columbus Blue Jackets skates against the Vancouver Canucks on November 10, 2015 at Nationwide Arena in Columbus, Ohio. (Photo by Jamie Sabau/NHLI via Getty Images)

يبلغ براندون من العمر 23 عاماً، وينحدر من بيتسبرغ في بنسلفانيا الأميركية. هو لاعب هوكي جليديلعب لفريق كولومبوس بلو جاكيتس. شارك ببطولة كأس ستانلي “شيكاغو بلاكهوك” لعامي 2013 و2015، هو أيضًا سوري الأصل.

حسب ما جاء على موقع دوري الهوكي الوطني NHL، فوالد اللاعب هو مهاجر سوري يدعى سعد الحريري.

ونشرت صحيفة The National، أن اللاعب على علاقة بوالده وأقاربه المتواجدين بسوريا وهو دائم الاتصال بهم عبر سكايب.

7- باول انكا
3F9F01634A8F162270ACF7A79A8E6D5C
هاجر والد المغني الكندي (الذي نال الجنسية الأميركية في العام 1990) من سوريا إلى كندا.

8- ديانا الحديد
عرب-تميزوا-في-المهجر-دانيا-الحديد
هاجرت ديانا الحديد، الفنانة التي اشتهرت بأعمال النحت، هي الأخرى من مدينة حلب السورية إلى كانتون بولاية اوهايو الأميركية، مع عائلتها عندما كانت في الـ 5 من عمرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *