آخر ساعة | هام

موسيار: يتم كل عام تحديد ما بين 200 إلى 300 مرض جديد

أكدت البروفيسور خديجة موسيار، رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، اليوم السبت بالدار البيضاء، أن المختصين والخبراء يحددون كل عام ما بين 200 إلى 300 مرض نادر جديد.

وقالت البروفيسور موسيار، في كلمة بمناسبة عقد الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية مؤتمرها الخامس للمناعة الذاتية، إن الوضع الراهن يشير إلى حصر أكثر من سبعة آلاف مرض نادر، منها التهاب الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد.

وفي معرض تعريفها للأمراض النادرة، أوضحت البروفيسور موسيار، الاختصاصية في الطب الباطني (الأمراض الجهازية، أمراض المفاصل والعظام، أمراض الغدد، الأمراض الدموية وأمراض الجهاز العصبي)، أن الخبراء والمختصين يحددون هذه الأمراض بناء على إصابتها لأقل من شخص واحد من بين 2000 شخص.

وبعد أن أشارت إلى أن هذه الأمراض تؤثر على ما يعادل 5 بالمائة من سكان العالم، سجلت أنه على الرغم من كون هذه الأمراض لا تصيب إلا عددا محدودا من الأفراد، إلا أن تنوعها وكثرتها يجعل العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون جراءها يتجاوز عدد مرضى السرطان.

وأبرزت الدكتورة موسيار أن أمراض المناعة الذاتية هي مجموعة من الأمراض التي يرتكب فيها الجهاز المناعي مجموعة من الأخطاء، حيث يهاجم مكونات الجسم السليمة كأنها أجسام غريبة.

وحسب هذه الاختصاصية فإن عملية تشخيص الأمراض النادرة تطرح صعوبة قصوى لأنها تصيب، في كثير من الأحيان، عدة أجهزة، ما يضاعف من عدد الأعراض والمظاهر السريرية.

وبخصوص علاج الأمراض النادرة، تمت الإشارة إلى وجود اختبارات جينية وبيولوجية لتشخيص عدد كبير من الأمراض النادرة، فضلا عن وجود علاجات جديدة، لكن من الصعب الحصول على هذه العلاجات لأن تكلفتها مرتفعة أو أنها تكون غير معروفة أحيانا من طرف المعالجين.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج هذا المؤتمر يشمل تقديم عروض من قبل خبراء واختصاصيين مغاربة وأجانب، تركز على كيفية تشخيص وعلاج هذه الأمراض، التي لا يعرف الكثير منها عموم الناس. كما يشكل هذا المؤتمر مناسبة للدعوة إلى تشكيل جمعيات تعنى بالأشخاص المصابين بهذه الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *