آخر ساعة | هام

مولين:بناء اقتصاد أخضر يتعين ان يشكل عنصرا هاما لنموذج التنمية في المغرب

قال المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية محمد توفيق مولين الاربعاء بباريس ، إن بناء اقتصاد أخضر يتعين أن يشكل عنصرا هاما لنموذج التنمية في المغرب .

وأكد السيد مولين خلال لقاء على هامش مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ ( كوب 21) بالرواق المغربي ، على ضرورة وضع خارطة طريق للاقتصاد الأخضر في المغرب لتكريس اختيار المملكة بشأن تشجيع الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية والتنمية المستدامة.

وأضاف خلال اجتماع خصص لتقديم رؤية المركز حول التكيف مع تغير المناخ في المغرب ، أن الامر يتعلق ” بعملية استباقية لظهور أنماط جديدة في مجال الإنتاج والاستهلاك، والاستثمار في الميادين المرتبطة بالاقتصاد الأخضر المتميز بخلق مناصب للشغل بشكل قوي “.

وعلاوة على ذلك، أشار السيد مولين الى أن المغرب يتأثر بشدة جراء تغير المناخ ، من خلال بروز نوع من الاحتباس مرتبط بانخفاض هطول الأمطار في معظم أنحاء البلاد.

وأوضح أنه منذ الستينيات ، ارتفع متوسط درجات الحرارة السنوية في المغرب ب 0.16 درجة في العقد الواحد ، مصحوبة بانخفاض الامطار الربيعية بأكثر من 40 في المئة ، فيما زادت المدة القصوى لفترة الجفاف ب 15 يوما.

واستعرض العديد من الإجراءات التي اتخذها المغرب لمعالجة هذا الوضع ، بما في ذلك سياسة تعبئة الموارد المائية ، والاستراتيجية الطاقية في أفق عام 2020 ، المرتكزة على الفعالية الطاقية والطاقات المتجددة.

وخلص الى أن مجموع التوجهات والإجراءات التي يطبقها المغرب من أجل البيئة والمناخ ستمكنه من مواجهة تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *