آخر ساعة | هام

تحذير استخباراتي للمغرب من استعمال “داعش” للتكنولوجيا الحديثة في هجماتها

حذرت وكالة”سترافور” الامريكية المتخصصة في المعلومات الاستخبارية من المخطط المذكور، كاشفة أن “داعش” بدأ منذ مدة عملية تطوير قدراته الالكترونية، مؤكدا أن “داعش” تدارك ضعفه المعلوماتي بشراء خدمات مرتزقة الانترنيت من مختلف بقاع العالم. إذ لم يعد التجنيد يقتصر على الجهاديين، بل وصل الأمر إلى التعاقد مع متخصصين في القرصنة واختراق الأنظمة المعلوماتية.

وكشف تقرير استخباراتي أمريكي أن المغرب يواجه تهديدات جديدة من طرف “داعش” يتعلق باستعمال مخطط بديل، بعد ان وجه المغرب ضربات استباقية للشبكات الإرهابية، المتمثل في ضرب قدراته التكنولوجيا من خلال استعمال الانترنيت لتعطيل أنظمة مراقبة المطارات ومحطات انتاج الكهرباء وشبكات توزيعه، كما أوردت يومية “الصباح” في عدد اليوم الإثنين.

وأكدت الوكالة الأمريكية أن خطورة الجرائم الالكترونية،لن تقل عن الهجومات اليت عرفتها مجموعة من الدول مؤخرا، أن يتسبب في حوارث كبيرة خاصة إذا استطعوا اتلاف شبكات الطيران المدني.

وعلاقة بالموضوع أوردت “ان بي سي نيوز” أن مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي اي” فتح تحقيقا في سلسلة من عمليات قرصنة لمواقع الكترونية حكومية بكل من أوهايو وغودوبل وولاية ميسوري ومواقع بعض الكنائس، كما أوردت “الصباح”.

ويعتبر المغرب البلد العربي الوحيد ضمن المنتدى العالمي للخبرة الالكترونية، الذي تم اعلانه بلاهاي وتوخى منه تعزيز قدرات الدول في مجال الأمن الالكتروني، وتعبئة موارد مالية جديدة لمحاربة الجريمة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *