اقتصاد | هام

نزيه يكشفُ عن تدابير جديدة للرفع من وثيرة الاستثمارات بجهة سوس

أعلن مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، محمد نزيه، أن المركز أقدم على سن مجموعة من الإجراءات والتدابير الجديدة والمبادرات المبتكرة تروم التشجيع على الرفع من وثيرة الاستثمارات على صعيد الجهة.

وأضاف في عرض ألقاه خلال لقاء تواصلي نظم، أمس الثلاثاء، بأكادير خصص لتسليط الأضواء على معيقات الاستثمار في عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، أن هذه الإجراءات تشكل في مجملها مقاربة جديدة تروم تحسين مناخ الأعمال والاستثمار، وذلك تماشيا مع التطور المؤسساتي الذي يشهده المغرب والمتمثل في تنزيل الجهوية المتقدمة.

وأوضح أن هذه المقاربة تتأسس على مجموعة من المرتكزات من ضمنها على الخصوص الحرص على تفعيل الحكامة، واعتماد التدبير التشاركي وتنزيل فكرة اللجنة الجهوية للاستثمار والأعمال وتسريع وثيرة عقد اجتماعات لجنة الاستثمار واستدعاء المستثمرين للدفاع عن مشاريعهم المقترحة أمام اللجنة والقراءة الإيجابية للنص القانوني المؤطر لعملية الاستثمار فضلا عن إعادة ملائمة المشاريع الاستثمارية المقترحة.

ومن جملة هذه الإجراءات ايضا هناك تأسيس مرصد جهوي للاستثمار تابع للمركز الجهوي، يتولى مهمة توفير المعطيات والمعلومات حول الاستثمار الخاص والعمومي، وخلق خلية لتبع ومواكبة المشاريع الاستثمارية بعد الموافقة عليها ، وإصدار دليل للإجراءات الإدارية وخلق بورصة جهوية للشراكة تتولى مهمة البحث لفائدة حاملي المشاريع عن شركاء أو ممولين أو مناولين.

واستعرض نزيه من جهة أخرى جملة من العراقيل التي تعوق دينامية الاستثمار في جهة سوس ماسة، وفي مقدمتها المشاكل المرتبطة بالعقار وسوء تدبيره إلى جانب طول الإجراءات الإدارية وصعوبة الولوج إلى التمويل البنكي، فضلا عن تواجد مسؤولين إداريين ليست لهم سلطة اتخاذ القرار على الصعيد الجهوي.

للإشارة فإن هذا اللقاء التواصلي الذي ترأسته زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، تميز بحضور عمال عمالتي وأقاليم الجهة، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، وممثلي الهيئات المنتخبة والقطاع البنكي، ورؤساء الغرف المهنية ومدراء المؤسسات والإدارات المعنية بقطاع الاستثمار وعدد من المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين على الصعيد المحلي والجهوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *