خارج الحدود

اقتراح يسمح بتقديم طلبات اللجوء في السفارات السويدية بدول الجوار السوري

طرح حزب “الوسط” السويدي -المشارك في التحالف الحكومي- اقتراحاً يسهل من الهجرة، وذلك قبل ساعات من اجتماع له يوم الخميس الماضي.

ووفقاً لموقع “الكومبس” السويدي، اقترح عضو مجلس النواب عن حزب الوسط “ستيفان دانيلسون” في مقال له أن تسمح مصلحة الهجرة للاجئين بتقديم اللجوء في السفارات السويدية بدول المهاجرين الأم، بدل المخاطرة في الوصول إلى السويد بطرق غير شرعية.

وكتب “دانيلسون” في صحيفة “SvD” أن الحزب سيسمح للاجئين بطلب اللجوء مباشرة من الوطن الأم في السفارات السويدية. ففي الوضع الحالي، يمكن تقديم اللجوء فقط في مصلحة الهجرة في السويد.

وأضاف “أنه يتوجب على السويد محاولة الذهاب بعيداً إلى الصدارة، وأن تسهل وتسرع العملية بالسماح للاجئين بتقديم اللجوء في سفاراتنا بدولهم الأم”.

وأوضح أن “سبب الاقتراح هو سهل الفهم، لأن من ينجحون بعبور الحدود المغلقة، غالباً ما يعتمدون على المهربين الذين يأخذون منهم ما يقارب 100 ألف كرون أو أكثر”.

وأشار إلى أن إجراءات اللجوء في الوطن الأم ستخفض من تهريب المهاجرين. لكن تقديم اللجوء في السفارات سيزداد بشكل آلي.

وأضاف “لهذا فهو من المهم على حزب الوسط المتابعة بشكل واضح، بأنه على السويد مواصلة سياسة الهجرة السخية في صدارة دول الإتحاد الأوروبي”.

يذكر أنه المئات من اللاجئين السوريين يصطفون يومياً في طوابير أمام السفارات، في تركياً ومصر والأردن ولبنان، ظنّاً منهم أنه يمكنهم تقديم اللجوء عن طريق السفارات مباشرة والحصول على الإقامة الدائمة. لكن القرار في الواقع هو للسوريين الموجودين أصلاً على الأراضي السويدية والحاصلين على الإقامة المؤقتة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *