خارج الحدود

تحديد القِبلة وقراءة الفاتحة شرطان لدخول المسلمين نادياً كوميديًّا مجاناً في نيويورك

ربما يرغب دونالد ترامب منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة لكن نادياً كوميدياً في بروكلين يرحب باستقبالهم في عروضه مجاناً، شرط أن يقوموا بتحديد القِبلة وقراءة الفاتحة حتى يتم التأكد من أنهم مسلمون، وذلك ردًّا على تصريحات المرشح الأمريكي دونالد ترامب ضد المسلمين.

ويرغب هذا النادي بذلك في تقديم بيان جدي إزاء الحظر المقترح من ترامب الساعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة الأمريكية وربما يفوز ببعض الزبائن الجدد.
وفي حين لم يوضح ترامب الطريقة التي ينوي بها إثبات أن شخصاً ما مسلم، فإن نادي العروض الكوميدية سيكون له طريقة عمل بسيطة:
فيقول النادي في موقعه على الإنترنت، إنه سيطلب أولاً تحديد القِبلة وثانياً قراءة الفاتحة.

ويرى “مو فتح الباب” المدير العام وهو نفسه ممثل كوميدي، هذا العرض بأنه طريقة لطيفة لنادٍ كوميدي لكي يعبر من خلالها عن الغضب إزاء مقترح ترامب الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر 2016.

وقال فتح الباب لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الجمعة “أنا أمريكي مسلم وسئمت من الخوف المرضي المستشري من الإسلام خلال هذه الحملة”.

ولم يتسنَ الوصول لممثل من حملة ترامب على الفور للحصول على تعليق.

وقال فتح الباب أن الطلب من أي شخص أن يثبت أنه أو أنها مسلم “هي فكرة سخيفة لكي يتم البدء بها”. فهو لا يتوقع أن يجد أناسا كثيرين يمكنهم قراءة السورة وينالون دخولا مجانيا للنادي الذي يقع في حي ويليامزبورج بمدينة نيويورك في منطقة بروكلين وهو واحد من أكثر مناطق مدينة نيويورك تنوعاً.

وقال هذا الممثل الهزلي الذي ولد في بروكلين ورباه والدان مسلمان هاجرا من مصر، إنه التحق بمدرسة كاثوليكية في حي يهودي متشدد وواعد “خارج ديني وعرقيتي”.

وكان ترامب قد قدم مقترحه بعد أيام من قيام زوجين من المتشددين المسلمين المشتبه بهم بقتل 14 شخصاً بإطلاق الرصاص عليهم في سان برنادينو في كاليفورنيا خلال حفل عطلة كما تقول الشرطة.

وأثار حادث إطلاق النار مخاوف بشأن قدرة الحكومة الأمريكية على حماية الأمريكيين من هجمات جهادية في المستقبل.

واعترف فتح الباب بأن هذا العرض بالدخول المجاني للمسلمين يعد في جانب منه محاولة للدعاية ولكنه في معظمه “يرتبط بهذا الرجل”.

وقال “أفضل أن أواجه ترامب وعقليته الآن بدلاً من مواجهته عندما يصبح رئيساً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *