مجتمع | هام

مشاركون في مهرجان تازارين يطالبون بإحداث “دار الحناء”

   دعا المشاركون من خلال التوصيات النبثقة عن أشغال الندوات العملية المنظمة ضمن أنشطة مهرجان الحناء بتازارين اليوم الأحد 13دجنبر إلى إحداث مشروع”دار الحناء” لتشكل فضاء للجمعيات والتعاونيات المشتغلة في مجال انتاج وتسويق الحناء.
واعتبرالمشاركون هذا المشروع من شأنه أن يساهم في تثمين هذا المنتوج ،من خلال جعله فضاء للجمعيات والتعاونيات والفاعلين الإقتصاديين لعرض المنتوجات لفائدة الزبناء والسياح بالإضافة إلى القيام بأنشطة تكوينية وإشعاعية. كما طالب المشاركون بدعم تجمع التعاونيات المشتغلة في مجال الحناء وتقوية قدراتها الذاتية  بالإضافة إلى عقد دورات تكوينية لفائدة الفلاحين والمشتغلين في مجال انتاج مادة الحناء في ما يتعلق بزراعتها وتلفيفها وتسويقها وكل العمليات والأنشطة المتعلقة بالمجال.

 

وللتغلب على مشكل نذرة المياه بسب المناخ الجاف شبه الصحراوي الذي تعرفه المنطقة، أوصى المشاركون بضرورة تسريع بناء السدود التلية وإنجاز دراسات عن الفرشة المائية وايجاد الحلول المناسبة لعقلنة استعمال المياه في سقي المزروعات الفلاحية.

 

ونظرا لما تزخربه المنطقة من مؤهلات سياحية وقصبات وتراث مادي ولامادي ومن أهمها النقوش الصخرية في منطقة ايت واعزيق والتراث المحلي، دعا المشاركون إلى ضرورة تثمين هذه المؤهلات السياحية لتصبح منطقة جذب للزائرين من مختلف مناطق العالم مما سينعكس ايجابيا على الإقتصاد المحلي وتنمية المنطقة والنهوض بأوضاع سكانها.
 وجدير بالذكر أن جماعة تازارين بإقليم زاكورة احتضنت الدورة الرابعة  لمهرجان الحناء بين 10 و13دجنبر الجاري تحت شعار “جميعا من أجل تثمين شجرة الحناء” من تنظيم جمعية تازارين المعيدر للتنمية المستدامة، وشملت أنشطة المهرجان معرضا للمنتوجات المحلية وندوات علمية من تأطير باحثين وخبراء في المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات إضافة سهرات فنية وغنائية بمشاركة فرق فولكلورية محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *