آخر ساعة

القضاء على الفكر المتطرف أهم ركائز عمل المجلس العلمي الأعلى

قال الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، إن القضاء على الفكر المتطرف وتأطير أفراد المجتمع، يبقى من أهم ركائز عمل المجلس العلمي الأعلى.

وأكد يسف في اختتام أشغال الدورة الخريفية العادية ال21 للمجلس العلمي الأعلى، والتي انعقدت على مدى يومين، بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يوم السبت بالرباط، “أن التنمية البشرية تقتضي تنمية الجانب الروحي والدنيوي، كما تستوجب الارتقاء بالدور المعنوي لمؤسسة الأسرة ذي الصلة باعتبارها نواة المجتمع ومنبع الإصلاح الهادف”.

وفي هذا الإطار، أوضح يسف “أن العلماء عمقوا النظر خلال هذه الدورة، في كل التحديات التي تواجه الأمة ورتبوها حسب المستعجل منها”، مشيرا إلى أبرز التهديدات الكبيرة التي تستهدف أمن الأمة واستقرارها وازدهارها، وهو ما استوجب التوجه نحو الأسرة التي يمكنها تضييق الخناق على من يرغبون طعن وطننا من الخلف”.

وأبرز، أن دورة المجلس توقفت أيضا، عند ضرورة تأطير الشباب بالجامعات ومراكز الشباب ودور الثقافة، والبحث مع جمعيات المجتمع المدني من أجل مواجهة الخطر الذي يحدق بالأمة والمتمثل أساسا في التطرف والإرهاب.

وأكد المتحدث نفسه، أن الأئمة والعلماء “جنود مجندون من أجل حماية وطنهم وأمتهم، وذلك من خلال بلورة آليات جديدة للتأطير الصحيح، ترتكز على التعبئة والاستعانة بالمؤسسات التي تشتغل في المجال وبالكفاءات النسائية والشابة بصفة خاصة”.

وأوضح يسف أن هذه المؤسسة العلمية وبعد تقييم حصيلة العمل في المرحلة الماضية، تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة وإلى توسيع مجالات أنشطتها بما يمكن من التأطير الديني للمغاربة، ويصون هويتهم وموروثهم الديني والثقافي، تماشيا مع ورش الإصلاح الذي يقوده جلالة الملك أمير المؤمنين، في قطبه المعنوي والروحي والعلمي، والرامي إلى تحصين الأمة وتقوية مناعتها.

يشار إلى أن لجان المجلس، انكبت خلال هذه الدورة التي تأتي تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 300-03-1 الصادر في 2 ربيع الأول 1425، والقاضي بإعادة تنظيم المجالس العلمية كما وقع تغييره وتتميمه، ولاسيما الفقرة الأولى من المادة الرابعة منها، على دراسة عدة قضايا تتمثل في تعميق النظر في آليات تطوير اشتغال المجالس العلمية المحلية في ظل المتغيرات الحديثة وتقوية المجتمع وتحصين الأسرة من أسباب الغلو والتطرف والانحلال، من خلال تطوير عمل المرأة العالمة والمرشدة الدينية.

كما انكبت على بحث “برنامج العمل السنوي للمجلس .. دراسة ومصادقة”، و”حصيلة عمل الأئمة المؤطرين .. ترشيد واستثمار”، علاوة على “ميزانية تسيير المؤسسة العلمية برسم السنة المالية 2016 .. عرض ومناقشة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *