مجتمع

وادي الذهب .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سلسلة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء بالداخلة، على سلسلة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية المندرجة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم وادي الذهب محمد الذهبي، صادق أعضاء اللجنة على مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 1.95 مليون درهم لتمويل مشروع تعبيد الطريق الرابطة بين مركز تاورطة والطريق الإقليمية P1100، الذي يندرج في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية.

وفي ما يتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تمت المصادقة على سبعة مشاريع من قبل اللجنة المذكورة بغلاف مالي يفوق 1.05 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع إلى دعم عمل الجمعيات التي تقدم يد المساعدة، على الخصوص، للأطفال المتخلى عنهم، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بدون موارد، ومرضى القصور الكلوي بدون موارد، والأشخاص المسنين المحتاجين.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على ملحق اتفاقية شراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، يتعلق بمحور “دعم ريادة الأعمال”، بغلاف مالي يقدر بـ 744 ألف درهم.

وبالنسبة للبرنامج المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، صادقت اللجنة على مشروعين في إطار محور صحة الأم والطفل، يشملان اقتناء حاضنتين للأطفال الخدج لفائدة قطب صحة الأم والطفل بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني (200 ألف درهم)، واقتناء جهازين للتهوية بالضغط المستمر للمواليد الجدد مع التوربين (300 ألف درهم).

أما بالنسبة للمحور المتعلق بالتعليم الأولي، فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشروع تهيئة الساحة الخارجية لوحدة التعليم الأولي “الأمل”، بمبلغ إجمالي يقدر بـ 140 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *