آخر ساعة

أخصائيون يناقشون “النجاعة الطاقية في المجال الزراعي” مع فلاحي سوس

شكل موضوع النجاعة الطاقية في المجال الفلاحي، موضوع لقاء تواصلي نظم، الثلاثاء، بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وجمع نخبة من الأخصائيين من مجالات مختلفة، مع عدد من فلاحي الجهة.

وتروم الغرفة الفلاحية الجهوية من وراء هذه المبادرة، إطلاع مالكي الضيعات الفلاحية وأرباب محطات تلفيف الخضر والفواكه، إلى جانب المزارعين الذين يتعاطون إلى ممارسة النشاط الفلاحي المعاشي، خاصة في المناطق النائية والجبلية التي تنعدم فيها الشبكة الكهربائية، على أهمية توظيف الطاقات المتجددة من أجل الخفض من تكاليف الإنتاج، واقتصاد المياه والطاقة، وضمان جودة الإنتاج.

وأوضح العرض الذي قدم خلال هذا اللقاء، من طرف ممثل وكالة تنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، سليمان سموح، أن الهدف الذي تأسست من أجله هذه الوكالة هو مواكبة الاستراتيجية الطاقية الوطنية الهادفة إلى اقتصاد 12 في المائة من الاستهلاك الطاقي الوطني في أفق 2020، و15 في المائة في أفق سنة 2030، وذلك عبر مجموعة من الخطط والإجراءات، من ضمنها على الخصوص تشجيع استعمال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية في المجال الفلاحي.

واشار سموح إلى أن دراسة ميدانية أنجزتها الوكالة و شملت 23 مزرعة، أفضت إلى أن احتياجات هذه المزارع من الطاقة الكهربائية التقليدية وصلت 21 جيكاواط من الكهرباء، بتكلفة مالية وصلت 17 مليون درهم.

ومقابل ذلك، فإن استعمال الطاقات المتجددة بالنسبة لهذه الضيعات الخاضعة للدراسة سوف يتيح اقتصاد 12 جيكاواط من الطاقة، مما سيتيح إمكانية توفير 7 ملايين درهم، فضلا عن الحيلولة دون انبعاث 51 الف طن من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري.

من جهته، أكد لحسن قني، الأستاذ الباحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أن تكلفة إنتاج المواد الزراعية، يجب أن لا تقاس بمعايير التكلفة التقليدية المتعارف عليها، بحيث يجب التساؤل، إلى جانب الكلفة المادية، عن كميات المياه المستهلكة في الإنتاج، إلى جانب التكلفة الطاقية.

وأوضح الأستاذ قني، الذي يتولى أيضا مهمة مدير “جمعية التكنولوجيا الفلاحية” (أكروتيك) التي أنشأها مجلس جهة سوس ماسة من أجل تقريب وإشاعة استعمال التكنولوجيا الزراعية من طرف الفلاحين، أن دراسة أنجزتها الجمعية وشملت 9 مزارع ومحطتي تلفيف أظهرت أن 85 في المائة من استهلاك الكهرباء في المجال الفلاحي مخصص لضخ المياه، و15 في المائة، يستهلك من طرف أجهزة الدفع المخصصة للسقي بالتنقيط.

وأضاف أن استعمال الطاقات المتجددة لإنتاج الطاقة الموجهة للإنتاج الفلاحي أبان عن نتائج مذهلة وجد مربحة سواء بالنسبة للفلاح، أو بالنسبة للحفاظ على الموارد المائية، ومن خلالها حماية النظم البيئية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن تكلفة الحصول على متر مكعب واحد من الماء بواسطة الطاقة الكهربائية التقليدية يكلف 91ر0 درهما، بينما تنخفض هذه التكلفة إلى 68 ر0 درهما باستعمال الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *