اقتصاد

الفلاحة تشهد تراجعا على مستوى التصدير والرواج بالسوق الداخلي

أبرزت يومية “رسالة الأمة” أنه بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم بسبب غياب التساقطات المطرية، سجل مهنيو الفلاحة تراجعا على مستوى التصدير والرواج بالسوق الداخلي، مرجحين استمرار هذا التراجع لأسبوعين آخرين على الأقل ليزداد نشاطها التجاري نهاية يناير المقبل، فيما ستظل الأسعار مرهونة بالتقلبات المناخية.

وفي هذا الصدد، أكد عمر منيب، نائب رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، أن الزيادات التي يحدثها الوسطاء لتوسيع هامش الربح تستدعي، حسبه، تعزيز المراقبة من طرف الجهات المعنية من أجل حماية القدرة الشرائية للمستهلك.

من جهة أخرى، أشارت يومية “ليكونوميست” أن وزارة الفلاحة أعدت مخططا للإنقاذ يوجد على طاولة الحكومة لمواجهة تداعيات سنة جفاف. وحسب معطيات الجريدة فإن هذا المخطط يتمحور حول ثلاث محاور رئيسية : الحفاظ على القطيع وتوفير المياه وخلق فرص الشغل في العالم القروي.

وفي التفاصيل، يتعلق الأمر بضمان الأعلاف لمربي الماشية والحرص على ضمان المياه عبر نقاط التزويد منها التوزيع عبر شاحنات ذات الصهاريج. وفي الشق المتعلق بخلق مناصب الشغل سيتم إطلاق بعض الأوراش على الخصوص بناء طرق غير معبدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *