كواليس | هام

دوافع أمنية بلبوس بيئي وراء تهيئة محيط مؤسسات جامعة ابن زهر

أعطت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة، اليوم السبت انطلاقة الأشغال الخاصة بتهيئة محيط عدد من مؤسسات التعليم العليا التابعة لجامعة ابن زهر، والتي يتم تنفيذها تحت شعار “جميعا من أجل محيط جامعي مشرف”.

وتشمل هذه العملية، التي عرفت مشاركة رئيس المجلس الحضري لأكادير، صالح المالوكي، المحيط المحاذي لكلية الآداب والعلوم الانسانية، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وكلية العلوم، إضافة إلى الحي الجامعي لأكادير.

وتنظم هذه العملية، التي تهدف التشجيع على السلوك المواطن، بمبادرة من ولاية جهة سوس ماسة عمالة أكادير إداوتنان، والجماعة الحضرية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وتشارك فيها المصالح المحلية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، ووزارة الفلاحة، والتعاون الوطني.

كما يساهم في تنفيذ أشغال التهيئة عدد من الطالبات والطلبة المنتسبين لمختلف الكليات ومؤسسات التعليم العليا التابع لجامعة ابن زهر، الذين انخرطوا جنبا إلى جنب مع باقي العمال والتقنيين التابعين لمختلف المصالح في تنفيذ الأشغال الخاصة بهذا الورش التطوعي.

وأوضح عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، في تصريح بالمناسبة، أن هذه المبادرة تنم عن حرص الطالبات والطلبة الجامعيين على توفير محيط سليم ونظيف للتحصيل العلمي، كما تترجم انخراطهم في تكريس السلوك المواطن وسط فضاء الجامعة المغربية.

للإشارة، فإن الأشغال التي سيتم تنفيذها في هذا الإطار تهم تنظيف الفضاءات العمومية المجاورة للمؤسسات الجامعية السالف ذكرها، وتشذيب الاشجار المتواجدة بها، وتهيئة ممرات للراجلين، وخلق مساحات خضراء إضافية، ووضع بعض التجهيزات التي توفر شروط الاستراحة.

من جهة أخرى قالت مصادر مطلعة إن دوافع أمنية كانت من وراء الإسراع بهذه العملية لإزالة الحجارة من المحيط الجامعي لتفادي استعمالها من بعض الطلبة لرشق رجال الأمن، مضيفا أن ما حدث خلال نهاية مباراة الحسنية والرجاء البيضاوي عجل بهذه العملية، خصوصا وأن مواجهات بعض الطلبة مع رجال الأمن أسفرت عن إصابة 20 من عناصر الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *