مجتمع | هام

أبيفيل تدعو بأكادير إلى حماية الفلاحين المنتجين من تقلبات السوق

دعت “الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر والفواكه” (أبيفيل) الجهات المختصة إلى التدخل من أجل حماية القطاع، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الفلاحين المنتجين من تقلبات السوق.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها اليوم الخميس، أن وضعية تسويق الطماطم “تعرف مجموعة من الصعوبات خلال الموسم الحالي”، معتبرة أن هذه الوضعية “تحتاج إلى دق ناقوس الخطر من أجل حماية هذا القطاع”.

وسجل البلاغ أن جهة سوس ماسة “تعتبر جد مهمة من ناحية إنتاج وتصدير الخضر بالمغرب، خصوصا الطماطم، الأمر الذي يعكس أهمية الفاعلين في القطاع على مستوى الجهة”، مضيفا أن المهنيين المنضوين تحت لواء الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر و الفواكه” بذلوا الكثير من المجهودات في إطار مخطط المغرب الأخضر في ما يخص الإجراءات الكفيلة بتطوير القطاع مع احترام معايير البيئة والجودة المطلوبة”.

ومقابل ذلك، يضيف البلاغ، فإنه “منذ شهر نونبر 2015 عرفت أثمان الطماطم انخفاضا حادا ملحوظا بسوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة إنزكان ، وهو الأمر الذي ستكون له انعكاسات جد سلبية على القطاع بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج المتمثلة في الأسمدة واليد العاملة وباقي متطلبات مراحل الإنتاج”.

وخلصت “الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر والفواكه “إلى التأكيد على أن “هذه الوضعية المخيفة بدأت تشكل عبئا كبيرا على المنتجين”، منبهة إلى أنه “من العوامل التي زادت الوضعية قتامة تدني الأثمان في الأسواق الأوربية التي تستوعب نسبة كبيرة من الإنتاج الموجه للتصدير، علما أن عمليات التثمين والنقل والتوزيع تتطلب كلفة جد مرتفعة”، مما يفرض اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المنتجين من تقلبات السوق، ودعمهم من أجل الاستمرارية وضمان مساهمة قطاع الخضر والفواكه في التنمية الاقتصادية جهويا ووطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *