آخر ساعة

زاكورة تحتضن ملتقى “تاورسا” للثقافة الأمازيغية في دورته السادسة

نظمت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة – فرع زاكورة، يومي 23 و24 يناير الجاري، ملتقى “تاورسا” للثقافة الأمازيغية في دورته السادسة، وذلك تحت شعار “من أجل إدماج التعدد اللغوي والتنوع الثقافي في الجماعات الترابية”.

وعرف هذا الملتقى تكريم شخصيات وفعاليات ثقافية وفنية أعطت الكثير للثقافة الأمازيغية بالجنوب الشرقي من قبيل فاطمة املال فنانة تشكيلية، ولحسن آيت لفقيه كاتب وفاعل جمعوي، ومجموعات فنية بالإقليم.

كما انصب النقاش في هذه الندوة الفكرية حول سبل تدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي في الجماعات الترابية، وبالموازاة نظمت دورة تكوينية لفائدة المنتخبين والمنتخبات والفاعلين والفاعلات الجمعويين والجمعويات، حول آليات إدماج الأمازيغية لغة وثقافة في الفعل العمومي داخل المجال الترابي، وكذا بحث سبل تفعيل اختصاصات الجماعات الترابية، في مجال تثمين المكونات الثقافية واللغوية الجهوية والمحلية.

وتخلل هذا الملتقى، أيضا، معرض للفن التشكيلي الأمازيغي، كما تم عرض شريط وثائقي “بوغافر 33” بدار الثقافة حول الملحمة البطولية لقبائل آيت عطا في فترة المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي.

واختتم الملتقى بأمسية فنية أمازيغية من تنشيط مجموعة “اكبارن” للأغنية الأمازيغية إلى جانب فرق موسيقية شبابية وفرق تراثية محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *