وطنيات

المغرب بصدد إنجاز “عمل جيد جدا” في مجال مكافحة الإرهاب

أكد الجنرال وليام وارد، القائد السابق للقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، اليوم الأربعاء، أن المغرب بصدد إنجاز “عمل جيد جدا” في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في المنطقة.

وقال الجنرال وارد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مائدة مستديرة نظمتها مجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (أتلانتيك كاونسل) ودعيت إليها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، ..”أعتقد بأن المغرب بصدد إنجاز عمل جيد جدا في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التهديدات التي يمثلها الإرهاب والتطرف العنيف سواء بالمملكة أو بالمنطقة برمتها”.

وشدد، في هذا السياق، على “أهمية” ونجاعة استراتيجية المغرب التي تكتسي بعدا شاملا لكونها تعتمد على مبادرات مبتكرة من قبيل تكوين الأئمة، وتعزيز قيم إسلام الوسطية والاعتدال، وإطلاق مشاريع التنمية المستدامة التي تستهدف معالجة الأسباب العميقة للإرهاب والتطرف.

وأشار القائد السابق لأفريكوم، الخبير بشؤون المنطقة، في هذا الصدد، إلى أن البعد الأمني والمقاربة التنموية السوسيو اقتصادية التي تضع المواطن في صلب انشغالاتها، كما تدل على ذلك الاستراتيجية التي ينهجها المغرب في هذا المجال، تشكل عناصر “أساسية” في المكافحة “الفعالة” لهذه الظواهر.

واعتبر أن “جل هاته العناصر هي أساسية لفهم تطور الإرهاب ومكافحة أسبابه”.

كما أكد الجنرال وارد على أهمية تعزيز التعاون الدولي من أجل محاربة فعالة لمختلف أشكال الإرهاب والتطرف الديني، مشددا على ضرورة استكشاف كل السبل الممكنة لرفع مكافحة الإرهاب إلى المستوى الأقصى.

وخلص إلى أن “الجهود المنسقة على الصعيد الدولي ستجعل مكافحة التهديدات الإرهابية أكثر فعالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *