متابعات | هام

افتتاح المتحف الجامعي للنيازك التابع لجامعة ابن زهر بأكادير

تم الجمعة 12 فبراير 2016، افتتاح المتحف الجامعي للنيازك التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك بحضور عدد كبير من الأساتذة الباحثين المغاربة والأجانب، ومجموعة من الطلبة الباحثين في الجيولوجيا والتنوع الإعلامي بالإضافة إلى فاعلين في الحقل الثقافي والعلمي.

وقد حضر حفل افتتاح المعرض الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المهيكل، مامون بوهدود، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان زينب العدوي، ورئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حلي، ورئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافظي، وصالح المالوكي رئيس الجماعة الحضرية لأكادير.

ويتولى مهمة تسيير المتحف الجامعي للنيازك نادي “علم الفلك ابن زهر”، الذي يشرف عليه الدكتور عبد الرحمان إبهي، الأستاذ المتخصص في علم النيازك ورئيس مختبر دراسة البلورات والمعادن بكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر.

ويعتبر افتتاح هذا المتحف إضافة نوعية للمشهد الثقافي والعلمي بمدينة أكادير، ولعموم المواطنين، كما سيعمل من ناحية أخرى على ترويج جزء مهم من السياحة الداخلية لمدينة الإنبعاث.

وفي سياق منفصل، تم توقيع اتفاقيات شراكة بين نساء مغربيات بإيطاليا وجامعة ابن زهر بغية تقديم دورات تكوينية للطلبة الباحثين في الهجرة.

الدكتور عبد السلام فيزازي

يشار إلى أن هذا المتحف يعد الأول من نوعه في المغرب والدول العربية المجاورة، كما سيعمل على عينات النيازك المغربية والحفاظ عليها، ومحاولة الحد من ضياع هذا الموروث الجيولوجي الذي يتعرض جزء منه للبيع للأجانب بهدف الحصول على مبالغ هائلة.

المتحف الجامعي للنيازك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *