المغرب الكبير

ليبيا .. مساهمات خطة الدعم الإنساني لم تتجاوز 5 بالمائة من المبلغ المطلوب

كشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن مبلغ المساهمات المالية الموجهة لخطة الاستجابة الإنسانية في ليبيا لم تجاوز 7.3 مليون دولار وهو ما يمثل نسبة 5 في المائة فقط من المبلغ المطلوب.

وأفاد تقرير للمكتب عممته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن التمويل الإنساني في عام 2015 بلغ 19 مليون دولار فقط، محذرا من أن وكالات المعونة “تستنفذ الآن آخر مواردها، مما سيؤدي إلى انقطاع إمدادات الغذاء والرعاية الصحية الحيوية وتوقف البرامج المنقذة للحياة”.

وحذر المكتب من أن هذا الوضع سيؤثر على 1.2 مليون شخص على الأقل مشيرا إلى أن فئات النازحين داخليا واللاجئين والمهاجرين هي التي تمتلك أقل الموارد وبالتالي سوف يؤثر انقطاع المساعدات الإنسانية عليهم بشكل كبير.

وسجل المكتب أنه على الرغم التقدم المحرز على المستوى السياسي، فإن الوضع الإنساني في ليبيا “لا يزال آخذا في التدهور” مشيرا إلى أن الاشتباكات في جميع أنحاء البلاد، ولا سيما في طرابلس وبنغازي وسرت واجدابيا وبن جواد والكفرة، تسببت في نزوح ودمار إضافيين.

وألحق هذا الوضع،وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أضرارا بمرافق الرعاية الصحية كما تسبب في نقص حاد في الأدوية واللقاحات والمواد الغذائية المنقذة للأرواح بالإضافة إلى قضايا مقلقة أخرى تتعلق بالحماية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *