آخر ساعة

وزير فرنسي: تفعيل الجهوية المتقدمة بالمغرب ينبع من رؤية “متبصرة”

أكد وزير الداخلية الفرنسي الأسبق والكاتب العام الأسبق للإليزي، كلود جيون، أن تفعيل الجهوية المتقدمة بالمغرب ينبع من رؤية “متبصرة”.

وقال جيون، في تصريح صحفي على هامش مشاركته في أشغال الدورة الـ 27 لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة (17-22 مارس)، “بصفتي كحاكم جهة لسنوات، أدرك تماما كيف تشتغل الجهات بفرنسا، ولذلك أقول أن اعتماد الجهوية بالمغرب ينبع حقا من رؤية متبصرة”.

وأشار إلى أن إحدى المزايا التي توفرها الجهوية تتمثل في القرب من الساكنة، ما يسمح بالاطلاع على مشاكلها وانتظاراتها، مبرزا أن القرارات التي تتخذ عن قرب من الميدان تكون أكثر ملاءمة من تلك التي تتخذ من على بعد 800 أو 200 كلم.

وأضاف أن الساكنة تتحول، في ظل الجهوية المتقدمة، إلى محرك وفاعل تحدوه الرغبة في المساهمة في حل مشاكلها، مؤكدا أن الهوية الجهوية تشكل “قوة عمل ناجعة”.

وأشاد الوزير الفرنسي السابق بالاهتمام الذي يوليه المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، لتنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء في إطار التعاون جنوب-جنوب، مبرزا المساهمة التي تقدمها المملكة لهذه البلدان.

وقال “أتابع، باحترام، ومن خلال وسائل الإعلام، مختلف زيارات الملك محمد السادس إلى مختلف البلدان الإفريقية مرفوقا بالعشرات من رؤساء المقاولات، لتعزيز حضور المغرب بإفريقيا وكذا لإتاحة فرص للشراكة من أجل التنمية للبلدان الإفريقية”.

وأبرز أن “المغرب بلد متقدم على الصعيد الإفريقي” بفضل المستوى العالمي والاستثنائي لنخبه”، مشيرا إلى أن المملكة بصدد تعزيز “نوع من الجهوية القارية” تجاه إفريقيا. كما شدد جيون على أهمية المواضيع التي تم اختيارها ضمن محاور هذه الدورة من المنتدى، الذي ينعقد للمرة الثانية على التوالي بالداخلة، مبرزا أهمية هذه المواضيع بالنسبة لتنمية إفريقيا.

وخلص الوزير الفرنسي السابق إلى أن المغرب يضطلع بـ “دور مهم” سواء في مجال الصحة أو التربية أو الجهوية أو النهوض بوضعية المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *