آخر ساعة

أكادير: يوم دراسي حول “التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة مواطنة”

شكل موضوع “التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة مواطنة” محور يوم دراسي جهوي نظم أمس الثلاثاء، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وذلك بحضور نخبة من الفاعلين في الحقل التربوي والمجتمع المدني، وعدد من ممثلي القطاعات العمومية التي لها صلة بمجال التربية والتكوين.

وأفاد بلاغ للأكاديمية الجهوية أن هذا اللقاء يندرج في إطار التزامات البرنامج الحكومي والتوجهات الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الخاصة بتنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، خاصة في الجانب المتعلق منها بترسيخ مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة بين الجنسين.

كما يروم هذا اللقاء الدراسي، الذي نظمته الأكاديمية الجهوية بشراكة مع منتدى المواطنة، وبتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والمجلس الجهوي، وعدد من منظمات المجتمع المدني التربوية والثقافية والاجتماعية والإعلامية، توسيع وتعزيز التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية، واحتضان المجتمع المغربي لمدرسته ودعمه لأدوارها التربوية والتعليمية والمدنية والتنموية والديموقراطية، وكذا تقوية وتطوير وعي وقناعات مكونات الحياة المدرسية والفاعلين فيها بحقوقهم ومسؤولياتهم من خلال تنمية القيم الإنسانية، وترسيخ قيم المواطنة ومناهضة السلوكات غير المدنية واللاتربوية في الحياة المدرسية ومحيطها.

وشهدت أشغال هذا اللقاء الدراسي تقديم ثلاثة عروض قارب الأول منها الاستراتيجية الجهوية لتنزيل مشروع مجتمع المواطنة والديموقراطية والمساواة بجهة سوس ماسة، فيما تناول العرض الثاني تجربة المركز الجهوي لسوس ماسة حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي، بينما سلط العرض الثالث الأضواء حول الحياة المدرسية ومقوماتها ومجالاتها ودور المجتمع المدني في الانخراط فيها.

كما تميزت أشغال هذا اليوم الدراسي الجهوي بالتوقيع على “ميثاق النزاهة والشفافية بالمدرسة”، الذي ضم مختلف شركاء منظومة التربية والتكوين بجهة سوس ماسة.

وعلى هامش أشغال هذا اللقاء، نظم معرض للتعريف ببعض إنتاجات ومبادرات أندية المواطنة والنزاهة في عدد من المؤسسات التعليمية. كما وزعت بالمناسبة شهادات تقدير ووفاء لعدد من الأطر التربوية والإدارية والجمعوية والحقوقية الفاعلة في مجال تعزيز قيم المواطنة والديموقراطية والنزاهة داخل الأندية التربوية بتراب جهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *