خارج الحدود

خطف طائرة ركاب مصرية وإجبارها على الهبوط في قبرص

أفادت وزارة الطيران المدني والشرطة المصرية بخطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 56 راكباً، إضافة إلى طاقمها المؤلف من 7 أشخاص ورجل أمن، كانت في رحلة من الإسكندرية للقاهرة، وإجبارها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي.

وأعلن التلفزيون المصري أن الخاطف مصري يدعى إبراهيم سماحة، وأن  مقعده في الطائرة، يحمل الرقم k38. وأكد مصدر مصري مسؤول أن الخاطف ابراهيم سماحة يعمل استاذا في جامعة بولاية اتلانتا الأميركية وأن الطائرة  كان على متنها 30 مصريا و26 أجنبيا هم 8 أميركيين و4 بريطانيين و4هولندين واثنين يحملون جنسية بلجسكا وواحد فرنسي واخر ايطالي واخر سوري و2 من اليونان و3 لم يستدل على جنسيتهم حتى الان

في حين أشارت مصادر قبرصية إلى أن الخاطف يطلب اللجوء، وأفادت وسائل اعلام قبرصية إلى أن طليقته تعيش في قبرص، وأن دوافع شخصية تقف وراء عملية الخطف هذه.

خاطف الطائرة

وفي مؤتمر صحافي عاجل، أكد وزير الطيران المصري أن الطائرة المخطوفة كانت تقل 55 راكباً من جنسيات مختلفة، وأن من تبقى حتى الآن على متن الطائرة 6 أشخاص لم يحدد جنسيتهم لدوافع أمنية، وهم قائد الطائرة ومضيفة وضابط الأمن و 3 ركاب.

إلى ذلك، لم يؤكد وزير الطيران المصري ولم ينف وجود حزام ناسف، لكنه شدد على أن طائرة مصرية ستتجه إلى قبرص لتقل الركاب المفرج عنهم. وقال الوزير المصري إن خاطف الطائرة لم يتقدم بمطالب محددة. ‏ومن جهة أخرى، تم إغلاق مطار لارنكا وتحويل الرحلات إلى بافوس.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر أمنية في مطار لارنكا بقبرص اليوم الثلاثاء إن هناك 8 بريطانيين و10 أميركيين في الطائرة المصرية التي خطفها راكب مصري من رحلة مصرية داخلية. وقد تم إطلاق معظم الركاب، ولكن لا يزال بعضهم وطاقم الطائرة محتجزين، وقد طلب الخاطف منحه اللجوء بقبرص.

وأكد مصدر صحفي أن 55 راكبا من النساء والأطفال قد أُطلق سراحهم، في حين قال مسؤول بوزارة الخارجية القبرصية إنه يعتقد أنما بين 15 و20 شخصا ما زالوا على متن الطائرة.

وبحسب وزارة الطيران المدني المصري، تم الإفراج عن كل الركاب ماعدا طاقم الطائرة المكون من 7 أفراد إضافة إلى 4 أجانب. وقال مصدر بالوزارة إن الطائرة كانت تحمل 10 ركاب أميركيين، و30 مصريا، و8 بريطانيين، وراكبا سوريا، وركابا من جنسيات أخرى.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الخاطف مصري الجنسية ويدعى إبراهيم سماحة، مضيفة أنه كان يجلس في المقعد رقم كي 38، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، قالت مصادر صحفية إن راكبا يشتبه في ارتدائه حزاما ناسفا اختطف الطائرة التي كانت في رحلة داخلية من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، وأجبرها على التوجه إلى قبرص، كما أعلنت مصادر رسمية مصرية أن الطائرة على متنها 81 راكبا.

وقال بيان لوزارة الطيران المدني المصرية إن الخاطف هدد قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاما ناسفا، كما ذكرت مصادر في الوزارة أن قائد الطائرة التابعة لشركة “مصر للطيران” أبلغ برج المراقبة بأن الخاطفين طلبوا منه التوجه إلى قبرص.

وبدورها، أصدرت شركة مصر للطيران بيانا قالت فيه إن الطائرة التي كانت في الرحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا تعرضت للاختطاف، حيث أبلغ قائدها عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته.

وقد أغلقت السلطات القبرصية المطار وحولت جميع الرحلات منه، كما أجرى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لمواكبة تطورات الحادثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *