خارج الحدود | هام

خاطف الطائرة المصرية يستسلم

أعلنت الحكومة القبرصية، الثلاثاء 29 مارس 2016، استسلام خاطف الطائرة المصرية في مطار لارنكا، بعد ساعات من اختطافها أثناء رحلتها بين الإسكندرية والقاهرة.

وقال قائد الطائرة المصرية عمرو الجمال في أول تصريح له: “لقد أنقذنا الجميع”، مؤكداً عدم وقوع إصابات خلال عملية الاختطاف.

وأضاف الجمال أن آخر من نزل من الطائرة 3 بريطانيين، وقد تأكد من سلامتهم جميعاً.

رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل أعلن انتهاء أزمة الطائرة المخطوفة قائلاًَ: “الأزمة انتهت على خير، وحتى الآن لا نعلم دوافع الخاطف”.

وكشف إسماعيل أن الشخص الذي خطف الطائرة مصري، وطلب خلال المفاوضات معه لقاء مسؤول في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دولة ثالثة.

اللحظات الأخيرة لعميلة الخطف

وقبل انتهاء العملية بلحظات غادر 4 أشخاص إضافيين الطائرة المصرية المخطوفة الى مطار لارنكا القبرصي الثلاثاء من أصل 7 كانوا لا يزالون على متنها، وفقاً لوكالة الأنباء المصرية.

ونزل 3 أشخاص على سلم الطائرة فيما شوهد الرابع يقفز من قمرة قيادة طائرة الايرباص المتوقفة في مدرج المطار.

وكان خاطف الطائرة المصرية قد طالب بإطلاق سراح معتلقين سياسيين مصرين، خاصة منهم النساء، وذلك بعد خروج معظم المسافرين من على متن الطائرة باستثناء 7 أشخاص، وفقاً للإذاعة الرسمية القبرصية.

egyptair

الخارجية القبرصية أعلنت أن خاطف الطائرة يدعى “سيف الدين مصطفى” قام بالسيطرة على الطائرة، وأجبر قائدها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي تحت تهديد تفجير حزام ناسف بحوزته.

2

وذكرت محطتان إذاعيتان في قبرص أن الخاطف أسقط رسالة على مربض الطائرات بمطار لارناكا يطالب فيها على ما يبدو بإطلاق سراح سجينات في مصر.

وشدد وزير الطيران المدني المصري “شريف فتحي” على أن السلطات المصرية تتعامل مع تهديد الخاطف بوجود حزام ناسف بحوزته على أنه “تهديد حقيقي” ومع الوضع باعتباره “خطيراً”.

1

وكانت مصادر قبرصية، ذكرت أن الخاطف طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب، فيما أفاد مسؤول في الحكومة القبرصية أن الخاطف طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية، موضحاً أن المرأة تقيم في بلدة “اوروكليني” القريبة من المطار.

5

وكانت الشرطة القبرصية قد أعلنت أن الخاطف اتصل ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 (05,30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50.

تضارب في الأسماء

ونفت عائلة سماحة ما تداولته وسائل إعلام مصرية عن أن ابنها استاذ الطب البيطري في جامعة الإسكندرية “إبراهيم سماحة” هو المسؤول عن خطف الطائرة المصرية.

وقالت نهلة محمود زوجة “إبراهيم سماحة” في تصريح خاص لـ”هافينغتون بوست عربي” إنها مصدومة من الأخبار المتداولة حول قيام زوجها بخطف الطائرة.

وقالت إن سماحة رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية الطب البيطري لإسكندرية، كان متوجهاً لمؤتمر طبي اعتاد على حضورة خلال في السنوات الأخيرة.

ورفض وزير الطيران المصري خلال مؤتمر صحفي الكشف عن هوية خاطف الطائرة المصرية، لدواعٍ أمنية، فيما ذكر موقع اليوم السابع المصري أن خاطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى.

الإفراج عن الركاب

1

مرحلة أولى، تم الإفراج عن كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 60 راكب إضافة لطاقم الطائرة، باستثناء 4 أجانب فقط لم تعرف جنسياتهم ظلوا مع أفراد الطاقم على متن الطائرة الجاثمة في المطار بحسب شركة مصر للطيران.

وبعدها أفاد وكالة الأنباء الفرنسية في مطار لارنكا أن 5 ركاب آخرين يرتدون زي الطاقم على ما يبدو شوهدوا وهم يخرجون من الطائرة.

3

وكانت شركة مصر للطيران أعلنت في بيان على حسابها على تويتر أن “المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة و4 أجانب”، من دون أن توضح جنسياتهم.

وقالت شركة مصر للطيران على صفحتها على توتر أنها سترسل طائرة إلى قبرص لنقل الركاب الذين تم اجلائهم من الطائرة.

وأكدت الوزارة في بيان أن الطائرة المختطفة كانت تقل 21 أجنبيا هم “4 هولنديين و8 أمريكيين و2 بلجيكيين و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وإيطاليا”، مضيفة أنه تم الإفراج عن كل الركاب “ماعدا 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة الأساسي”.

وأعلنت السلطات الملاحية القبرصية إغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات إلى مطار بافوس (غرب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *