اقتصاد | هام

الCGEM يدعو إلى حوار اجتماعي “صريح ومباشر ومسؤول”

دعت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب،مريم بنصالح شقرون، اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى حوار اجتماعي صريح مباشر ومسؤول”.

وأضافت بنصالح شقرون في تصريح للصحافة قبيل استئناف جلسات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، أنه يتعين مواكبة هذا الحوار بإجراءات وتشريعات تشجع الدينامية الاقتصادية التي تعرفها المملكة.

وشددت على ضرورة أن تضع هذه المبادرات في صلب اهتماماتها تعزيز المسؤولية المشتركة لأصحاب المقاولات والعمال، وتشجيع الاستثمار، والرفع من تنافسية المقاولة، وخلق فرص شغل مستدامة للشباب.

وأكدت بنصالح شقرون أن مطالب أرباب العمل “واقعية وواضحة” وتساير بشكل تام الوضعية الاقتصادية الحالية بالبلاد، وتنشد تنافسية ليس فقط المقاولة المغربية، ولكن أيضا تنافسية الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأشادت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب باستئناف جولات الحوار الاجتماعي، الأول من نوعه هذه السنة، معربة عن أملها في أن يكلل بنتائج إيجابية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، جولة جديدة من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ويشارك في هذه الجولة، التي يترأسها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ممثلو مركزيات الاتحاد المغربي للشغل ، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فضلا عن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كما يتميز هذا اللقاء بحضور  محمد حصاد، وزير الداخلية، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ومحمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومحمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

ومن المرتقب أن ينكب أطراف الحوار الثلاثة على مناقشة مجموعة من المواضيع، منها على الخصوص، إصلاح أنظمة التقاعد، وتحسين الدخل، والحريات النقابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *