خارج الحدود

18 صحفيا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، بأن 18 صحفيا فلسطينيا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، آخرهم الصحفية سماح دويك، من القدس.

وأوضح النادي، في بيان له، أن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفية دويك، والتي تعمل مراسلة لشبكة قدس الإخبارية، في العاشر من أبريل الجاري، ومدد اعتقالها حتى يوم غد.

وأشار إلى أن أقدم الأسرى الصحفيين وأعلاهم حكما، هو الأسير محمود موسى عيسى، من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، المحكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و46 عاما، وهو أحد الأسرى القدامى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، ونكثت سلطات الاحتلال بالاتفاق بالإفراج عنهم في العام 2014 ضمن مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، علما بأن الأسير عيسى قد أمضى 13 عاما في العزل الانفرادي.

وأضاف النادي أن من بين الأسرى الصحفيين، أربعة يوجدون قيد الاعتقال الإداري التعسفي (بلا تهمة)، فيما يقضي صلاح عواد، مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير حكما بالسجن لسبع سنوات، أمضى منها خمس.

وتابع أن من بين الأسرى الصحفيين أربعة طلبة جامعيين كانوا يدرسون الإعلام قبل اعتقالهم، أقدمهم الأسير أحمد الصيفي، من رام الله، والمحكوم بالسجن الفعلي لـ17 عاما، أمضى منها ستة أعوام، بينما لا يزال ستة صحفيين موقوفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *