آخر ساعة

أكادير تحتضن لقاء علميا حول الأمراض “الجرثومية”

تنظم جمعية أطباء التخدير والإنعاش بالجنوب لقاء دراسيا حول اشكالية “الامراض الجرثومية” يوم السبت 24 أبريل 2016 بأكادير.

ويتمحور هذا اللقاء العلمي الأول حول إشكالية الأمراض المعدية التي أصبحت تشغل بال المتخصصين عبر العالم لكونها أصبحت تطور مناعة كبيرة ضد الأدوية التي على شكل مضادات حيوية، حيث أصبح التحدي مرتبط بعقلانية استعمال هذه الأدوية.

وسيتداول المشاركين خلال الفترة الصباحية في موضوع استقبال المرضى وكيفية تحديد مخطط معالجتهم، وذلك بمشاركة أطباء متخصصين في المستعجلات وفي الأمراض المعدية وأطباء جراحين، وخلال الفترة المسائية الأولى سيقدم عرض حول “مستجدات الأمراض المعدية في مجال الإنعاش” من طرف البروفيسور هشام نجمي مدير ورئيس مصلحة المستعجلات بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، وعرض حول “مستجدات التشخيص والمعالجة لأمراض التهاب السحايا لدى البالغين” من تقديم البروفيسور طارق دندان من مصلحة الإنعاش الطبي بالمستشفى الجامعي إبن سينا بالرباط.

وفي إطار الفترة المسائية الموالية سيقدم البروفيسور كريم فيلالي رئيس مصلحة التخدير والإنعاش بالمركز الطبي الجراحي لأكادير، عرضه حول “تدبير العلاج بالمضادات الحيوية” كما سيقدم البروفيسور عبد الرحيم عزوزي عميد كلية الطب والصيدلة بوجدة عرضا حول “مقاومة العلاج بالمضادات الحيوية والجزيئات الحديثة” في حين سيقدم البروفيسور جان بيير أوفراي رئيس الشركة الطبية للبحر الأبيض المتوسط للمستعجلات البحرية القادم من مرسيليا بفرنسا، عرضا حول موضوع “تفاعل الدورة الدموية من الصدمة الإنتانية”.

وسيختتم اللقاء بكلمة البروفيسور أحمد غسان الأديب رئيس الشركة المغربية للتخدير والإنعاش وكلمة الدكتور عباسي عدنان رئيس جمعية الجنوب.

ومن جهة أخرى، فان جمعية أطباء التخدير والإنعاش بالجنوب تم تأسيسها منذ سنة وتضم في عضويتها الأطباء المزاولين بمدن أكادير، ورزازات، تارودانت، تزنيت، كلميم، العيون والداخلة. وتهدف الجمعية إلى الرفع من مستوى ممارسة الأطباء لتخصصاتهم، وإيجاد الحلول المناسبة للصعوبات التي تواجههم في إطار القيام بعملهم، و ربط علاقات التعاون مع الجمعيات المماثلة على الصعيد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *