جهويات

الرابطة المحمدية للعلماء تطلق موقعا الكترونيا لاحياء الثراث الصحراوي

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط “دوبلفي دوبلفي دوبلفي.صحاراعمران.ما”، وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد عبادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك، أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة انتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شئ واضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت”، كما “تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت”.

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *