متابعات

حسن أوريد: لهذا السبب لجأت إلى الماركسية

قال حسن أوريد، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا، إنه تمثل مقولة الزعيم الماركسي ليون تروتسكي التي قال فيها إن المفكر يمكن أن يتخلى عن كتاباته وعن مشروعه الفكري، إذا ما توفرت له ضمانات بأن 20 في المائة فقط من رؤاه وأفكاره سوف تتحقق على أرض الواقع.

وأضاف أوريد، اليوم الاثنين، خلال حفل توقيع روايته الجديدة “سينترا” بمركز محمد بنسعيد آيت يدر بالدار البيضاء: “لقد خلصت إلى أن نسبة تحقق وتطبيق أفكاري على أرض الواقع المغربي هي (0) صفر بالمائة، لذلك لم يكن أمامي سوى العودة إلى الكتابة”.

أوريد الذي كان يتحدث أمام الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، وعدد من رموز اليسار المغربي، قال إنه في كتابه “مرآة الغرب المنكسرة” استعان بالمنهج الماركسي، في الوقت الذي كان الجميع يتحدث عن أن الماركسية انتهت.

وفسر ذلك بالقول:  “لقد تحدثت عن مفهوم “عودة المنسية” عند الفيلسوف والمؤرخ الفرنسي marcel gauchet، لأنني اقتنعت بأنه لا يمكن فهم التحولات التي تحدث من حولنا إلا بالرجوع إلى الطبقات. مضيفا: “وما زلت إلى الآن مقتنعا بأنه لا يمكن استيعاب مجموعة من الأحداث التي شهدناها ونشهدها، مثل الربيع العربي، إلا بإعمال التحليل الطبقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *