آخر ساعة

ورشة علمية بالرشيدية حول الموارد المائية والتأقلم أمام التغيرات المناخية” بالجهة

تنظم وكالة الحوض المائي بالرشيدية بغد غد الخميس الورشة العلمية الثانية حول “المعلومات حول الموارد المائية للمنطقة بالنسبة للمستثمرين و أصحاب القرار المحلين و الباحثين : من بين أهم دعائم التطور الجهوي و تحسين التأقلم أمام التغيرات المناخية”.

وتهدف هذه الورشة التي ستعرف مشاركة الفاعلين المحليين و الشركاء و المنتخبين و جمعيات المجتمع المدني و الباحثين للمساهمة في تعزيز روح الانفتاح البيني بين الشركاء و الفاعلين و كذلك المساهمة في الدينامكية التي تعيشها جهة تدرعة تفلا لت، من خلال تدارس سبل الرفع من قدرات الجذب الاستثماري للجهة و ذالك عبر طرح سبل توفير معلومة ذات جودة و في أجال معقولة بالنسبة للمستثمرين و الباحثين.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة لهذا اللقاء فان المعلومة حول الموارد المائية تعد على مستوى الحوض المائي كير- زيز – غريس من بين أهم الركائز التي يعتمد عليها في صياغة جل الإستراتجيات الاستشرافية و كذا في التدبير الإستباقي للأزمات،على سبيل المثال تدبير الطلب على الموارد المائية في المنطقة سواء من طرف الساكنة أو المستثمرين المحليين يتطلب معطيات أنية حول مستوى المياه الجوفية و السطحية علاوة على ان هذه المعطيات أساس جل الدراسات التي تهدف إلى تعزيز قدرة التأقلم في ظل التغيرات المناخية.

وكانت وكالة الحوض المائي بالرشيدية قد نظمت بشراكة مع الجمعية العلمية لنظم المعلومات المائية ورشة عمل في شهر نونبر 2015 بحضور جميع الشركاء و الفاعلين و الباحثين بالمنطقة من أجل البحث عن التدابير الممكن إنجازها لحسن تثمين المعطيات حول الموارد المائية.

ويعقد هذا اللقاء العلمي لعرض نتائج هذه الورشة من أجل وضع تصور موحد حول ميكانزمات تبادل المعلومة مع الفاعلين و الباحثين مع عرض لبعض النتائج . هذا التصور قد يستفيد من التطور الذي يعرفه مجال الحوسبة خاصة الحوسبة السحابية و نظم المعلومات الجغرافية و المعاير الدولية لتبادل المعلومات .

و تعد هذه الورشة مرحلة تشاوريه من أجل بناء قاعدة بيانات مشتركة للمعطيات حول الموارد المائية في اطار المبادرة التي تم إطلاقها عقب توصيات المؤتمر الدولي الذي نظم في رحاب كلية المتعددة التخصصات بالراشدية، بشراكة مع جامعة المولى إسماعيل و الجمعية العلمية لنظم المعلومات المائية في شهر ماي 2015، و التي لقيت تجاوب فعال من طرف وكالة الحوض المائي و جل الفاعلين بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *