آخر ساعة

جامعة ابن زهر بأكادير تنظم مؤتمرا دوليا حول التغيرات المناخية

تنظم كل من جامعة ابن زهر بأكادير، ومعهد الأبحاث من أجل التنمية بفرنسا، و مركز تدبير الدراسات الاستراتيجية بالبرازيل من 11 إلى 13 مؤتمرا دوليا مفتوحا للتداول حول قضايا مختلفة تتعلق بالتغيرات المناخية.

وأوضح بلاغ في الموضوع أن هذا المؤتمر موجه بالأساس للأخصائيين في مجلات علمية مختلفة لها ارتباط بالتغيرات المناخية، وكذا لأصحاب القرار ومؤسسات البحث والتكوين في المنطقة المغاربية ، وأمريكا اللاتينية ، إلى جانب منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذا الملتقى العلمي الدولي يهدف إلى تسليط الاضواء على آخر المستجدات العلمية الطارئة في مجال التغيرات المناخية، إلى جانب الوقوف على المعيقات التي يستوجب العمل من أجل تجاوزها، والتي لها تأثير على المحيط البيئي والموارد الطبيعية، وعلى المجتمعات برمتها.

وفي هذا السياق، فمن المقرر أن تنصب أشغال هذا المؤتمر على بلورة أرضية ذات بعد كوني حول التغيرات المناخية وتأثيرها على المنطقة المتوسطية، وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وذلك في أفق وضع تصور لتدبير مستدام للموارد الطبيعية، خاصة منها الموارد المائية، والأراضي، والنظم البيئية النباتية، والموارد البحرية.

وبناء على ذلك، فإن الهدف المتوخى تحقيقه هو ابتكار نماذج ومفاهيم جديدة للتعاون العلمي المرتكز على تبادل التجارب ، واقتسام الوسائل والمعارف العلمية ، وذلك من أجل المساهمة الفعالة في مسلسل صياغة سياسات عمومية في هذه المناطق من العالم ، مع العمل في الوقت ذاته على إتاحة الفرص لخلق مقاولات مجددة من طرف شبان مكونين في إطار هذا التعاون الثلاثي الأطراف.

ويروم منظمو هذه التظاهرة العلمية الدولية ايضا تشبيك مشاريع البحث العلمي والتكوين حول قضايا البيئة والتغيرات المناخية في المناطقة الثلاث، ومن تم استخراج مشاريع للتعاون في مجال البحث والتكوين والابتكار التي تتعلق بتأثير التغيرات المناخية على المناطق الجافة ، وشبه الجافة، إلى جانب المناطق الجبلية، مع التركيز على خلق تنمية زراعية، والتدبير الجيد للموارد الطبيعية، والتأقلم مع التغيرات المناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *