آخر ساعة

أكادير تستضيف لقاء علميا حول موضوع “الصحة والبيئة”

تتواصل، السبت، في أكادير فعاليات اللقاء العلمي المنظم من طرف المعهد العالي لمهن التمريض والتقنيات الصحية حول موضوع “الصحة والبيئة”.

ويعرف هذا اللقاء المنظم على مدى يومين ، بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة لجهة سوس ماسة، تقديم مجموعة من المحاضرات لعدد من الأساتذة الباحثين والأخصائيين ومسؤولي بعض المؤسسات العاملة في قطاعي الصحة والبيئة.

ويهدف المعهد العالي لمهن التمريض والتقنيات الصحية من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لتسليط الاضواء على العلاقة المتداخلة بين مجالي الصحة والبيئة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين في سياق يروم تقليص التأثيرات السلبية للتلوث البيئي على الصحة العامة ،فضلا عن تثمين نتائج الابحاث التي تم التوصل إليها في هذا المجال.

وترى أسماء فادي، مديرة المعهد أن تأثير البيئة على الصحة يشكل واحدا من الانشغالات التي تحظى باهتمام كبير في الوقت المعاصر على الصعيد العالمي، مشيرة إلى أنه من بين التحديات المطروحة على الباحثين في ما يتعلق بالصحة البيئية ، هناك إشكالية الفهم الدقيق للعلاقات الآلية والتأثيرات الناتجة عن الآلاف من الملوثات المتواجدة في المحيط البيئي على الصحة.

وأضافت فادي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الإصابات المرضية التي تعزى لأسباب بيئية تشكل 18 في المائة من مجموع المسببات الأخرى وفقا للأرقام الصادرة سنة 2011 عن منظمة الصحة العالمية، مبرزة أن هناك اليوم دراسات علمية أكدت أن العوامل البيئية تقف وراء الارتفاع المفاجئ في الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة مثل الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض الدماغ والقلب والشرايين، ومرض فقدان الذاكرة (الزهايمر).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *