ثقافة وفن | هام

إشادة مصرية هامة بمسرحية “طاح راح” لفرقة “بصمات” من أكادير

أشادت أسبوعية (مسرحنا) المصرية بمستوى مسرحية (طاح راح) لفرقة (بصمات الفن) التي عرضت في إطار مهرجان المسرح العربي في دورته الأخيرة (30 أبريل-10 ماي) بمسرح (فاطمة رشدي) بالقاهرة.

وقالت الصحيفة ،التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية (الهيئة العامة لقصور الثقافة) في عددها الجديد الصادر ، اليوم الإثنين، في مقال بعنوان “طاح راح .. حينما تتخطى حاجز اللغة لتتواصل” إن المسرحية تتخذ من السيرك مكانا لأحداثها مشيرة إلى أن المسرحية تتحدث عن الخداع والغدر والخيانة ،ومنطق المصلحة والإزاحة ، وتلقى الضوء على الكثير من الأحداث الراهنة .

وأضافت الناقدة المسرحية داليا همام، في مقال لها بالجريدة ، إن اجتهاد الممثلين بدا واضحا في محاولات التواصل المستمرة طوال العرض مع المتلقي الذي يعي الممثلون جيدا أنه من ثقافة مختلفة ، ولهذا اختار المخرج/المؤلف قضية عامة سواء كانت في منظورها الانساني (الحب) أو في منظورها السياسي (الأرض) ليشعر بها المتلقي رغم اختلاف الثقافة .

وأضافت أن الممثلة رشيدة كرعان ،قامت بأداء دور صاحبة السيرك بما في هذه الشخصية من اختلاط المشاعر ورهافة الحس ، وبدا أداؤها موفقا وبه الكثير من الاجتهاد ،الذي لم تقف في طريقه بعض مفردات اللغة ، التي لم يتعود عليها المتلقي المصري.

وأشارت إلى أن الممثل ابراهيم فم غلبل قدم دوره بشكل متوافق مع طبيعة الشخصية.

أما الممثل ابراهيم ارويبعة –تقول الناقدة- فقد قدم شخصية التابع الذي يرتدي قناع الصدق والرضى ، إلى أن يصل للحصول على ما أراد ،حيث تعامل بمنطق فرق تسد، وقد وصل إلى مراده في النهاية .وبدا بشكل واضح الحس الكوميدي لديه كممثل يمتلك أدواته أو كمخرج ومؤلف هذا العرض.

إنه جهد واضح من الجميع –تقول الناقدة المسرحية المصرية في الختام- متجاوز لفكرة اللغة ، قادر على التواصل مع الآخر.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية (طاح راح) لفرقة (بصمات الفن) من أكادير هي من تأليف واخراج ابراهيم ارويبعة وتشخيص كل من رشيدة كرعان ، وابراهيم فم غلبل ، وابراهيم ارويبعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *