تربية وتعليم

الداخلة: نسبة المتغيبين عن الامتحان الجهوي تفوق 33 بالمائة

أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب، السبت، بأن نسبة غياب المترشحين خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا على مستوى الجهة سجل 33,27 في المائة.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن نسبة غياب المترشحين وفق مختلف التقارير التي توصل بها المركز الجهوي للامتحان خلال اليوم الأول، من مراكز الامتحانات بالجهة، بلغت 2,7 في المائة في صفوف المترشحين الرسميين و30,50 في المائة في صفوف المترشحين الأحرار.

وأضاف البلاغ، أنه خلال اليوم الأول من الاستحقاق الوطني الذي مر في ظروف طبيعية، تم تسجيل حالتين اثنتين من الغش في صفوف المترشحين الرسميين، و35 حالة أخرى في صفوف المترشحين الأحرار.

وأكد ذات المصدر أن اللجن الجهوية والإقليمية لمراقبة جودة الإجراء ومحاربة الغش قامت صبيحة اليوم الأول من أيام الإجراء (أمس الجمعة)، بزيارات تفقدية لمراكز الامتحانات، قصد التعرف عن كثب على ظروف إجراء الامتحان الجهوي، حيث اطلعت على مدى جودة تطبيق مختلف الإجراءات التربوية المتعلقة بها، والتأكد من أن الاستحقاق مر في أجواء طبعتها المسؤولية والانضباط والهدوء، بالشكل الذي يضمن السير العادي والطبيعي للامتحانات على المستوى الجهوي.

ونوهت أكاديمية التربية والتكوين، حسب المصدر ذاته، بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها أسرة التربية والتكوين بالجهة من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، وتوفير المصداقية وتكافؤ الفرص لكل المترشحين والمترشحات.

كما أشادت بمواكبة السلطات العمومية والترابية والأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة لجميع محطات هذا الامتحان، وكذا بالاهتمام الذي توليه مختلف وسائل الإعلام لها.

ودعت الأكاديمية جميع المترشحات والمترشحين إلى الانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش، بما يجنبهم التعرض إلى إجراءات زجرية وتأديبية قد تصل إلى التوقيف والعقوبة الحبسية.

يذكر أن أعداد المترشحين والمترشحات لاجتياز الدورة العادية من امتحانات البكالوريا عن دورة يونيو 2016 بجهة الداخلة وادي الذهب، بلغ 1655 مترشحا ومترشحة، من بينهم 914 من الذكور، أي ما يمثل نسبة 55,22 في المائة من العدد الإجمالي للمترشحين، و741 من الإناث، بما يمثل نسبة 87ر44 في المائة، بينما بلغ عدد المترشحين الأحرار 505 مترشح من بينهم 199 مترشحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *